أهم الأحداثاجتماعيالمشهد السياسيصحةمجتمعوطنية

سباق إقليمي لدعم تونس في مواجهة تفشي “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد / قسم الأخبار

تتسابق دول إقليمية عديدة، من أجل تقديم المساعدة إلى تونس، لمواجهة التفشي المتصاعد لفيروس كورونا في البلاد، بشكل أدّى إلى نحو 190 وفاة، وأكثر من 8500 إصابة بالفيروس خلال اليوم المنقضي.

وحطّت صباح أمس الجمعة بتونس، طائرتان عسكريتان قطريتان، تحملان مساعدات طبية أرسلتها حكومة دولة قطر إلى الحكومة التونسية.


وتتكون الطائرتان، من مستشفى ميداني بسعة 200 سرير مجهز بجميع المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى 100 جهاز تنفس صناعي.

يعدّ المستشفى الميداني، الثاني من نوعه الذي ترسله دولة قطر إلى تونس، حيث سبق أن أرسلت مستشفى موجها لولاية قبلي في ماي من السنة الماضية، في إطار مجموعة من المساعدات الطبية التي قدمتها خلال فترة الجائحة للشعب التونسي، وعدد من الدول الأخرى الأوروبية والعربية والإفريقية.

الكويت على الخطّ
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتية أمس، عن مساهمتها في توفير الاحتياجات الصحية والطبية لتونس، لمجابهة تفشي فيروس كورونا، وذلك إثر تسجيل أرقام إصابات قياسية.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، هلال الساير لوكالة الأنباء الكويتية، إنه اتصل برئيس الهلال الأحمر التونسي عبد اللطيف شابو، للوقوف على الاحتياجات الصحية العاجلة والإطلاع على الوضع الصحي والوبائي، مشددا على حرص الكويت على مد العون لتونس..

مساعدات تركية قادمة
وأكّد سفير جمهورية تركيا بتونس، Çaglar Fahri ÇAKIRALP، لدى استقباله منقبل راشد الغنوشي، رئيس مجلس نواب الشعب، صباح أمس بمقر البرلمان، عزم بلاده، على مواصلة دعم تونس في مواجهتها لتداعيات كوفيد -19، معلنا في هذا الصدد استعداد تركيا لتمكين تونس من مساعدات وتجهيزات طبية ستصل في الأيام القليلة القادمة.


الجزائر تستنفر من أجل تونس
وعلمت “الرأي الجديد” من مصدر قريب من السفارة الجزائرية، أن الدولة الشقيقة المجاورة، مكّنت تونس، من حوالي 2,9 ملايين لتر من الأكسجين لفائدة المستشفيات منذ نهاية شهر أفريل الماضي إلى حدود اليوم الجمعة 9 جويلية 2021، وذلك عبر المعبر الحدودي ببوشبكة من ولاية القصرين.

وقامت الوحدات الديوانية والديوان الوطني للمعابر الحدودية البرية وشرطة الحدود بتسهيل العمليات المتواصلة بشكل يومي.

ويشار إلى أن الجزائر توفر الأكسجين إلى مصنعين تونسيين، ثم يتم توزيعها على مستشفيات البلاد.

فيما تقوم هيئات شعبية ومنظمات المجتمع المدني في المناطق الحدودية المتاخمة لتونس، بجمع التبرعات واقتناء كميات من الأوكسيجين، لتقديمها إلى تونس، في مواجهة كوفيد19.


السعودية تعرب عن استعداداتها
وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، قد أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس قيس سعيّد، عبر فيها عن استعداد المملكة العربية السعودية، لتمكين تونس من كلّ ما تحتاجه من تلاقيح وتجهيزات طبية وغيرها من المعدات الضرورية، لمواجهة جائحة كوفيد 19 في أسرع الأوقات.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى