أهم الأحداثالمشهد السياسيبرلمانوطنية

البرلمان يقرّر تأجيل جلسة انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وعدد من الهيئات

تونس ــ الرأي الجديد (برلمانيات)

إنعقد مكتب مجلس نواب الشعب، في اجتماع استثنائي عصر اليوم الأربعاء، حضوريا وعبر التواصل عن بعد، بإشراف رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، وذلك لترتيب الجلسات العامة المزمع عقدها يومي 8 و9 جويلية الجاري، لإنتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية، وانتخاب أعضاء هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وانتخاب هيئة حقوق الإنسان، وتجديد نصف تركيبة مجلس هيئة النفاذ إلى المعلومة.
وقرّر المكتب بإجماع الحاضرين، تأجيل هذه الجلسات إلى موعد لاحق، وذلك نظرا لتطوّر الحالة الوبائية وما رافقها من قرارات في ولايات تونس الكبرى، وكذلك تبعا لطلبي ممثلي الكتلتين الرئيستين بعد إصابة عدد هام من أعضائهما بكوفيد-19، لاسيما وأن هذه الجلسات الانتخابية تتطلّب الحضور المباشر للتصويت، وهو ما يتنافى مع البرتوكولات الصحية وقواعد الحفاظ على صحّة المتواجدين بالمؤسسة البرلمانية من نواب وموظفين وإعلاميين.

من جهة أخرى، نظر المكتب، في طلب مقدّم من الحكومة بتأجيل الجلسة العامة ليوم الاثنين 12 جويلية 2021، المخصصة لإجراء حوار مع كل وزيرة العدل بالنيابة ووزيري الصحة والتجارة حول المستجدات الوطنية والصحية، وذلك نظرا لتزامنها مع اجتماعات عاجلة وضرورية تتعلّق بمواجهة تفشي الحالة الوبائية.

وقرّر المكتب على ضوء ذلك، أن يكون جدول أعمال الجلسات العامة لأيام 12 و 13 و 14 و15 و 16 جويلية2021، على النحو التالي:

ــ استكمال النظر في مشروع القانون المتعلق بإنعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف، وذلك بعد إجراء التوافقات الضرورية بشأنه.

ــ البتّ في قرار نشر وحدة عسكرية بجمهورية إفريقيا الوسطى تحت راية الأمم المتحدة، طبقا لأحكام الفصل 77 من الدستور.

ــ التصويت على تحديد اعتماد تدابير استثنائية لعمل مجلس نواب الشعب.

ــ النظر في مشروع قانون مجلّة المياه.

ــ النظر في مشروع قانون أساسي عدد 101/2021 يتعلق بالموافقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام