أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

وزارة الصحّة “تكذّب” عماد بوخريص … وتحذّر من الزجّ بها في الصراعات السياسية !

تونس ــ الرأي الجديد 

أكدت وزارة الصحة، أن ما يتمّ تداوله من أخبار مفادها أن 20 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، قد انتهت صلوحيّتها “لا أساس له من الصحّة”، وأن كل اللقاحات تستعمل في الآجال المضبوطة لها وهي آمنة وفعّالة وسليمة.
وجدّدت الوزارة، في بلاغ لها، اليوم الإربعاء، حرصها على تكريس مبدأ الشفافية فيما يتعلّق بكلّ معطيات الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس “كورونا”، وهي تقوم بنشر كل المعطيات تباعا على مختلف الوسائط الإتصالية، لافتة إلى أنها تسلمت في نطاق منظومة “كوفاكس”، 98400 جرعة من تلقيح “أسترازينيكا” كدفعة أولى و158360 كدفعة ثانية من نفس اللقاح، وتمّ إستغلالها في آجالها ما عدى 19 علبة لقاح تحتوي على 190 جرعة منتهية الصلوحيّة، وهو ما يعادل 0.19% من نسبة التلاقيح لم يتمّ إستعمالها.

وتمّ استعمال 123296 جرعة من لقاح “أسترازينيكا” من اصل 256760 جرعة، بقيّة الجرعات والتي تنتهي صلوحيّتها في 31 أوت 2021، ستستعمل في عمليّة تطعيم المواطنين والمواطنات بالجرعة الثانية، والتي ستنطلق بداية من تاريخ 18 جوان الجاري.

وحذّرت وزارة الصحة، من خطورة الزجّ بالحملة الوطنية للتلقيح في الصراعات السياسية بإعتبارها حملة وطنية تهدف لتلقيح المواطنين والمواطنات وحمايتهم ضدّ مخاطر الفيروس.

وكان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المُقال، عماد بوخريص، أكد في حوار مع جريدة “المغرب”، الصادرة اليوم الأربعاء، أن الهيئة أثارت عديد الملفات، من بينها ما يتعلّق بالوضع الصحي، مشيرا إلى أن أكثر من 20 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، إنتهت مدّة صلوحيتها يوم 31 ماي 2021.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى