أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الخبر لا يصدر عن رئاسة الجمهورية… سعيد يؤدي زيارة رسمية إلى باريس لحضور قمة فرنسية إفريقية

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

في غياب تام لبلاغ رئاسي بشأن زيارة رئيس الجمهورية إلى باريس الأسبوع المقبل، تم التداول نقلا عن مصادر موثوقة، خبر الزيارة الرسمية لرئيس الجمهورية قيس سعيد، إلى فرنسا.
وتستغرق هذه الزيارة، يومين تنطلق الثلاثاء 17 ماي 2021، وتنتهي يوم 18 من نفس الشهر، للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية، الذي تنظمه الحكومة الفرنسية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وسيشارك في هذه القمة، التي تلتئم لأول مرة حضوريا، منذ بداية تفشي جائحة فيروس “كورونا”، 22 بلدا إفريقيا أغلبهم ممثل برؤسائه، وفق ما صرح به مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المكلف بإفريقيا، فرانك باري، خلال مؤتمر صحفي سابق.

وتهدف هذه القمّة، وفق المسؤول الفرنسي، إلى إيجاد موارد تمويل جديدة للقارة الإفريقية، التي تضررت بشكل فادح من أزمة كوفيد- 19، وهي تطمح إلى وضع ركائز مساعدة مكثفة للاقتصاديات الإفريقية، حتى تتمكن من مجابهة الصدمات التي تلقتها جرّاء وباء كورونا.

وتم التحضير لهذه القمة، مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي منذ عدة أشهر.

وقال فرانك باري: “حاليا، نحن قريبون من اتفاق مع صندوق النقد الدولي، لوضع آلية تمكن البلدان الإفريقية من الاستفادة من قروض بلا فوائد. وتتمثل الغاية المنشودة، في الخروج بحزمة إجراءات طموحة لأقصى حدّ ممكن”.

واعتبر باري، أنّ هذه القمّة التي ستشهد مشاركة قادة دول أوروبية، ومسيرين في بلدان مجموعة السبع، والمؤسسات الأوروبية والإفريقية والمنظمات الدولية، إلى جانب المديرين العامين للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ستعمل على توفير دعم للقطاع الخاص في إفريقيا، الذي يعدّ المصدر الرئيسي لتشغيل الشباب، لكنه لم يكن أبدا محور قمة دولية، حتّى الآن، لذلك تتطلع فرنسا، إلى جعله أولوية، وإيجاد إمكانية لتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، والمؤسسات المتناهية الصغر في القارة الإفريقية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى