أحداثأهم الأحداثدولي

مدير “سي آي أيه” السابق يستذكر عملية قتل بن لادن.. وأوباما شجع على ذلك

واشنطن ــ الرأي الجديد

عشية الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر، أبلغت وكالة الاستخبارات المركزية الرئيس الأميركي آنذاك، باراك أوباما، أنها عثرت على أفضل دليل منذ سنوات سيرشدها إلى مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

تعقّبت الوكالة (سي آي أيه) ناقل رسائل عالي المستوى من تنظيم القاعدة إلى منزل في أبوت آباد في باكستان، واعتقدوا أن بإمكانه إرشادهم إلى مكان بن لادن، ليكتشفوا أن الأخير كان يعيش في ذلك المنزل.

وتحدّث المدير السابق لــ “سي آي أيه” جون برينان، الذي كان كبير مستشاري أوباما في مكافحة الإرهاب، لفرانس برس عمّا وصفها بالعملية “الأكثر صعوبة وسرية والأفضل تخطيطا” في مسيرته المهنية: عملية القوات الخاصة عالية المخاطر التي قتل فيها بن لادن في 1 ماي 2011.

الــ “سي آي أيه” تحذّر
وحذّرت “سي آي أيه” من أن معلوماتها الاستخباراتية، تحتاج إلى التحقق من صحتها، لكن عمّت الحماسة خلال اجتماع بشأن احتمال القبض على أهم هارب مطلوب من قبل الولايات المتحدة.

وعلى مدى الشهور التالية، ازداد يقين المراقبين في وكالة الاستخبارات بأن الشخص الملتحي طويل القامة الذي شوهد يتمشى داخل المجمّع حيث أطلق عليه “بايسر” (أي ذاك الذي يمشي بخطوات ثابتة)، كان بن لادن رغم أنهم لم يتمكّنوا من رؤية وجهه بوضوح.

بحلول أواخر ديسمبر، كان أوباما مستعدا للتحرّك. وفي سرية تامة، بدأ مسؤولو البيت الأبيض يفكّرون بالعملية، بينما وضعوا أمامهم على الطاولة نموذجا للمجمّع.

وكان من بين الخيارات ضربة صاروخية موجّهة، إلا أنها كانت ستجعلهم من دون دليل على أنهم قتلوا بن لادن.

وأما الخيار الثاني وهو هجوم بمروحية في ليلة مظلمة، فكان يحمل مخاطر كبيرة للغاية إذ قد يقتل الجنود الأميركيون في تبادل لإطلاق النار، أو قد ينخرطون في مواجهة مع الجنود الباكستانيين، الذين لم يتم إبلاغهم بالعملية.

ومع وصول التحضيرات إلى مراحل متقدّمة في مطلع 2011، كان خبير رفيع بشأن بن لادن لدى “سي آي أيه”، على يقين بنسبة 70 في المائة، بأن “بايسر” كان بن لادن فعلا، بينما أعطى تقييم آخر هذا الاحتمال 40 في المائة فقط. لكن لم يكن هناك يقين أكيد من الهوية.

المخاطرة الصحيحة حتما
وفي 28 أفريل 2011 الموافق للخميس، التقى أوباما بكبار المسؤولين في غرفة العمليات في البيت الأبيض الموجودة تحت الأرض.

ويستذكر برينان أن “أوباما أراد الاستماع لوجهات نظر الجميع”. وكان من بين الرافضين للعملية وزير الدفاع روبرت غيتس، والرئيس الأميركي الحالي الذي كان نائب أوباما آنذاك جو بايدن. لكن الأغلبية كانوا مع العملية.

في صباح اليوم التالي، أعطى أوباما الضوء الأخضر للقوات الخاصة بعد ظهر الأحد بتوقيت الولايات المتحدة، بينما واصل برينان مراجعة الخطة. وتجمّع كبار مسؤولي الأمن والدفاع في غرفة العمليات الأحد للتحضير.

ومع مغادرة المروحيات أفغانستان في رحلة مدّتها 90 دقيقة إلى أبوت آباد، تجمع المسؤولون في غرفة جانبية، حيث راقب الجنرال براد ويب الأحداث من حاسوب محمول، فيما كان يتواصل مباشرة مع قائد العمليات الخاصة الأميرال بيل ماكرايفن.

وتظهر صورة شهيرة من البيت الأبيض، أوباما وبايدن وبرينان وغيرهم من المسؤولين متجمّعين حول ويب، بينما يراقبون عبر الفيديو بصمت أحداث العملية.

تحطّمت إحدى المروحيات أثناء هبوطها، وكان سيتوجب إرسال أخرى للدعم. لم يتوافر بث عبر الفيديو من داخل المجمّع نفسه.

بعد نحو 20 دقيقة، “تلقى ماكرايفن من المهاجمين عبارة: جيرونيمو جيرونيمو”، وفق برينان. قُتل بن لادن.

يستذكر برينان أن رد الفعل الأول كان الارتياح. ويقول “لم يكن هناك تصفيق أو احتفال. كان الشعور هو أنه تم تحقيق إنجاز”. ويعترف برينان بأن العملية كانت محفوفة بالمخاطر. لكنّه أكد أنّها “كانت حتما المخاطرة الصحيحة التي كان ينبغي القيام بها في التوقيت الصحيح ».

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى