أحداثأهم الأحداثدولي

محاكمة ترامب: مجلس الشيوخ يصوت بالأغلبية.. والجمهوريون رجحوا الكفة

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

صوت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، على إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق دونالد ترامب، بعدما أيدوا حجة الديمقراطيين، بأن الإجراء مسموح به بموجب الدستور الأمريكي.
وبدأت، مساء أمس، أولى جلسات محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ، ليكون أول رئيس أمريكي يواجه العزل مرتين في تاريخ البلاد، بعد أن صوّت مجلس النواب في 13 جانفي الماضي لصالح الموافقة على عزله، بسبب دوره في التحريض على أعمال الشغب في مبنى الكونغرس في السادس من الشهر ذاته.

من جهته، اعتبر النائب والمدعي الديمقراطي جايمي راسكن، في مستهل محاكمة ترامب، أن ملف الاتهام بحق الرئيس السابق يستند إلى “وقائع ملموسة وصلبة”.

وعرض راسكن، وهو أستاذ سابق للقانون، شريطا مصورا من حوالي عشر دقائق، أحيا على الفور في أذهان مائة سيناتور، مشاهد العنف التي عاشوها في أثناء الهجوم على الكابيتول في 6 جانفي الماضي.

ويجري التصويت في نهاية المحاكمة لتحديد ما إذا كان ترامب مذنبا في التهمة الموجهة إليه.

ويجب أن تؤيد أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، المؤلف من 100 عضو، حكم الإدانة من أجل إدانة ترامب.

وإذا تمت إدانته، فيمكن لأعضاء مجلس الشيوخ التصويت أيضا، على منعه من تولي منصب الرئاسة مرة أخرى.

في سياق متصل، كشف مصدر لشبكة “سي إن إن” أن ترامب سأل مساعديه عن احتمال تعرضه للملاحقة الجنائية، بعد انتهاء إجراءات مساءلته بالكونغرس.

وقال المصدر، إن ترامب تواصل مع مستشاريه، لمعرفة ما إذا كان سيواجه اتهامات في مسائل لا علاقة لها بحصار واقتحام الكونغرس في 6 جانفي الماضي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى