أهم الأحداثاجتماعياقتصادياتمجتمعملفات الفساد

منظمة تونسية تدعو رئاسة الحكومة إلى التعجيل في حسم ملف “النفايات الإيطالية”

تونس ــ الرأي الجديد

طالبت “شبكة تونس الخضراء” رئاسة الحكومة، بالتعجيل في حسم ملف نفايات إيطاليا.

وشدّدت المنظمة التونسية، على ضرورة تحرك رئاستي الجمهورية والحكومة، قبل انقضاء أجل تسعين يوما منذ تاريخ إعلام السلط التونسية بملف القضية، المطروحة بين أنظار القضاء.

وحثّت شبكة تونس الخضراء في بيان لها، وزارتي البيئة والشؤون المحلية والخارجية، على التعامل مع هذا الملف بأكثر صرامة وشفافية وحوكمة، خاصة وأن أجل التخلص من هذه النفايات المحدد بشهر، انطلاقا من تاريخ إبلاغ دولة التصدير بذلك، قد حلّ وفق ما نص عليه الفصل 9 من إتفاقية “بازل”، (المتعلق بالإتجار غير المشروع للنفايات) ..

ويضبط الفصل 8 من اتفاقية “بازل” بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة، والتخلص منها عبر الحدود، مدة 90 يوما لإعادة تصدير هذه النفايات إلى بلد المنشأ.

وأكدت “شبكة تونس الخضراء”، على ضرورة عقد ندوة صحفية لإعلام العموم بتطور الأوضاع على المستوى الدبلوماسي، إلى جانب عرض الموقف الرسمي الإيطالي وما تعتزم وزارة الخارجية القيام به في المرحلة القادمة.

ولفتت الشبكة إلى “خطورة بقاء هذه الكمية الهامة من السموم بالميناء التجاري بسوسة، مما يشكل تهديدا على صحة العاملين بالميناء والوافدين عليه ومتساكني المنطقة”.

وحذّرت من “التفكير في ردم أو حرق هذه السموم على التراب التونسي، إما في إطار صفقة مع السلط الإيطالية، أو كحل نهائي للتخلص من هذه النفايات”..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى