أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

التونسيون بالخارج ينعشون موارد الميزانية بفضل تحويلات  بقيمة 5.8 مليار دينار..

تونس ــ الرأي الجديد

كشف آخر تقرير للبنك المركزي التونسي، أنّ تحويلات التونسيين بالخارج، بلغت 5.8 مليار دينار سنة 2020، بزيادة 11.3 ٪، مقارنة بالعام السابق، وهو ما يمثل 3.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لتونس.

وأوضح البنك المركزي، أنّ الرقم المسجل في القيمة الجملية لتحويلات التونسيين بالخارج خلال سنة 2020 قياسيا، بالنظر إلى الجائحة العالمية، التي ساهمت بشكل حاد في تراجع إيرادات السياحة والصناعة والتصدير.

وذكر التقرير، أنّ تحويلات الدخل من المغتربين التونسيين، بلغت 1.74 مليار يورو، أي 2.1 مليار دولار، مقابل 1.64 مليار يورو أو 1.82 مليار دولار في 2019.

ولفت تقرير “المركزي”، إلى أنّ عائدات تحويلات التونسيين في الخارج، تفوقت على عائدات قطاعات اقتصادية مهيكلة، على غرار السياحة.

وتحتل تحويلات المهاجرين التونسيين المرتبة الرابعة في مصادر توفير العملة الصعبة، وفقاً لبيانات رسمية كشف عنها وزير الشؤون الاجتماعية السابق، محمد الطرابلسي ، في حين كشف مروان العباسي محافظ البنك المركزي، مؤخرا، بأن عائدات تحويلات التونسيين بالخارج من العملة الصعبة، بلغت السنة في 2019 ما يناهز 5200 مليار، وهي أرفع من عائدات السياحة نفسها، باعتبار أن تونس استقبلت ما يزيد على 9 مليون سائح أجنبي في عام 2019.

يذكر أنّ تونس، تخطط لتمكين المواطنين المقيمين بالخارج، من فتح حسابات بنكية بالعملة الصعبة، ضمن مساعيها لإنعاش الاقتصاد المتردي، ووقع وزير المالية السابق، نزار يعيش اتفاقية مع بنك حكومي، وتم بموجبها تفعيل الامتيازات الممنوحة للتونسيين بالخارج خلال شهر أكتوبر الماضي، مع تمتيع المنخرطين في هذا الإجراء، بنسبة فائدة في حدود 2 بالمائة سنويا.

وكانت دراسة حكومية، كشفت مؤخرا، عن تطور مساهمة التونسيين المغتربين بالخارج، بمعدل سنوي لا يقل عن 5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وتطرقت الدراسة إلى تطور التحويلات المختلفة خلال السنوات العشر الأخيرة بشكل كبير، حيث كانت تبلغ نحو ملياري دينار تونسي (نحو 800 مليون دولار) عام 2006، بينما بلغت 3.9 مليار دينار (نحو 1.6 مليار دولار) في عام 2016، مشيرة إلى أن نسبة 70 في المائة من تلك التحويلات، كانت نقدية بالعملة الصعبة، وهو ما يعني مضاعفة تلك التحويلات خلال العقد الماضي.

يذكر أن نحو 1.6 مليون تونسي مقيم بالخارج تمكنوا، من فتح حسابات بنكية عن بعد بالعملة الصعبة، بنسبة فائدة تقدر بـ 2% بالدينار التونسي.

المصدر: الصباح نيوز بتصرف

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى