أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

القاضي العكرمي يفجّر قنبلة: وزير سابق طلب مني توريط “النهضة” في اغتيال بلعيد

تونس ــ الرأي الجديد

كشف وكيل الجمهورية السابق للمحكمة الابتدائية بتونس، والمدّعي العام الحالي بالإدارة العامة للشؤون الجزائية بوزارة العدل، القاضي بشير العكرمي،  أنّ “وزير عدل سابق ولاعتبارات سياسية مارس عليه ضغوطا بهدف أن يستجيب لطلبات القائمين بالحق الشخصي في قضية الشهيد شكري بلعيد وأن يوجّه ما يسمى في حينها الاتهام السياسي على شخصيات سياسية أساسا من قيادات حزب حركة النهضة” . 

وأضاف العكرمي في حوار نشرته اليوم الخميس 7 جانفي 2021 مجلة “المفكرة القانونية”، أنّه أجابه حينها بوضوح وتمسّك برفض الانخراط في ما يطلبه. وأكدّ أنّ الوزير -الذي لم يذكر اسمه -هدّده بفتح بحث ضده بالتفقدية العامة ” فأعلمته أني لا أنزعج من ذلك وهو ما تم فعلا”.

وذكر العكرمي في حواره مع المفكّرة القانونية أنّ أعمال التفقّد انتهت بدورها لتأكيد “أني اشتغلت بمهنية كاملة، وطبعا هذا لم يقنع ذاك الوزير الذي واصل في هرسلتي لآخر أيام عمله” .

وعبّر العكرمي في حواره، عن اعتقاده بأنّه نجح مهنيا في قضية الشهيد شكري بلعيد وكل القضايا التي باشرها، واصفا عمله بــ “الناجح”، قائلا: “إن كلّ قراراتي التي تم التشهير بها نظَرَتْ فيها بعدي دائرة الاتهام بوصفها قضاء درجة ثانية لعمل التحقيق وأيّدتها. كما أن تلك القرارات كانت كذلك موضوع طعن بالتعقيب أمام دوائر متعددة بمحكمة التعقيب وتأيدت جميعها بما يؤكد قانونيتها. ولو كانت مطاعن أو مؤاخذات من يتهمونني صحيحة، لكانت هذه المراجع القضائية استجابت لها.”

وقدّم ما اعتبره دليلا آخر على صحة مواقفه وهو “أنّ قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد عينت أمام الدائرة الجنائية الابتدائية منذ ست سنوات، وتمّ توجيه كل الطلبات فيها، وإجراء كل ما طلبه القائمون بالحق الشخصي، من أبحاث، ورغم ذلك لم تكشف أي حقائق جديدة في الموضوع، وظل ما توصل له البحث في خصوص واقعة الاغتيال، الحقيقة الوحيدة الصامدة حتى اليوم”، وذلك حسب ما جاء في حواره للمفكّرة القانونية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى