أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

مطوّر لقاح “بيونتيك” يزفّ بشرى بشأن مكافحة السلالة الجديدة لفيروس “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد 

 أكد العالم الألماني من أصل تركي أوغور شاهين، رئيس شركة “بيونتيك”، أن اللقاح الذي طورته شركته “على الأغلب” سيحمي متلقيه من السلالة الجديدة لفيروس “كورونا”.

وقال شاهين، في حوار مع قناة ”DW” الألمانية، إن شركته ستعمل خلال الاسبوعين القادمين، على تشكيل السلالة الجديدة من الفيروس التي ظهرت في بريطانيا، مضيفا ”سنحصل على قطعة منه لتقييم ما إذا كانت الاستجابة المناعية التي يحققها لقاحنا قادرة على تعطيله .. من الناحية العلمية، فإن إمكانية حصول ذلك كبيرة، لأنه حتى بالرغم من أن السلالة الجديدة مرت بتحورات كثيرة، إلا أن ذلك لم يغير سوى واحد في المائة من البروتين .. هذا يعني أن 99 في المائة بقي دون تغيير”.

وأضاف العالم الألماني، ”نحن نعلم أن الاستجابة المناعية التي يحققها لقاحنا تهاجم هذا البروتين من عدة مواقع، وهذا يعني أن هناك احتمالاً كبيراً في أن يحمي اللقاح من هذه السلالة الجديدة … لكننا سنحصل على النتائج خلال أسبوعين، وعندها سنكون متأكدين”.

وأكّد شاهين، أنه في حال توجب تطوير لقاح جديد ضدّ الفيروس المتحور، فإن بإمكان شركته إنتاج لقاح جديد خلال ستة أسابيع، لكن استدرك بالقول: ”عملية التطوير ستحتاج وقتاً أطول من ذلك لأن علينا تقديم أدلة على فعالية اللقاح الجديد ضدّ سلالة الفيروس الجديدة، وعلينا أن نتناقش مع السلطات حول مدى قبولها لهذا التغيير في اللقاح. هذا نقاش علمي وطبي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى