أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

ظهور سلالة جديدة من فيروس “كورونا”: الحبيب غديرة يعلّق

تونس ــ الرأي الجديد 

اعتبر أستاذ الطب في الأمراض الصدرية، الحبيب غديرة، أنه من الطبيعي أن تنشأ تغيرات جينية على فيروس “كورونا”، مستبعدا أن تكون لهذه الطفرة تأثير على فاعلية اللقحات المضادة له، وذلك في تصريح لـ (وات)، تعقيبا على ظهور طفرة جديدة للفيروس بكل من بريطانيا والدنمارك.
وأضاف الحبيب غديرة، أن “الانتشار السريع لكورونا أدى إلى ظهور تغيرات جينية على الفيروس التاجي”، لافتا، إلى أن النزلة الموسمية بدورها تسجل تغيرات من سنة إلى أخرى قياسا بحدة انتشار المرض.

وحذّر من مخاطر ظهور النوع الجديد من “كوفيد 19″، تكمن في احتمال انعكاسه السلبي على صحة المصابين، مشيرا، إلى أنه من السابق لآوانه معرفة ما إذا كان النوع الجديد “قاتلا”، ويخلف الإصابة بالأمراض المستعصية أكثر من الطفرة الأولى من ذات الفيروس.

واستبعد، تأثير النوع الجديد من فيروس “كورونا على فاعلية اللقاحات المضادة له، مبيّنا، أن خاصية اللقاحات ومن بينها لقاح “فايزر” الأمريكي الذي قررت تونس استيراد شحنة منه تقدر بمليوني جرعة تتمثل في انتاج مضادات تستهدف بروتينات فيروس كورونا بما يعزّز المناعة.

واستند في هذا السياق، إلى أن انتاج اللقاحات لمضادات تستهدف إفرازات الفيروس يساهم في مكافحة نشاطه وانتشاره ويحد من فاعليته، معتبرا، أن النوع الجديد من “كورونا” المكتشف مؤخرا ببريطانيا والدنمارك يمثل نتيجة لتغيرات جينية.

يشار إلى أن السلطات الدنماركية قتلت مؤخرا، أكثر من 15 مليونا من حيوان المنك المستزرع، لغرض الحصول على الفراء في الدنمارك، حيث أصيبت هذه الحيوانات بفيروس “كورونا” وأضحت تهديدًا للسكان، وفق ما أفادت به الحكومة الدنماركية، مشيرة إلى أن الحيوانات المصابة تحمل فيروسًا متحورًا، مما قد يهدد فعالية اللقاحات ضد “كورونا”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى