أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

المشيشي يقرّر إقالة المدير العام للوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة الشؤون المحلية والبيئة، أن رئيس الحكومة هشام المشيشي، قرّر إعفاء فيصل بالضيافي، المدير العام للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات.

ويأتي قرار الإعفاء، في علاقة بفضيحة صفقة النفايات القادمة من إيطاليا، حيث كان وزير الشؤون المحلية مصطفى العروي، أذن بفتح تحقيق فوري حول صفقة الـ18مليون دينار، لإدخال 121 ألف طن من النفايات الإيطالية إلى تونس.

وكان الوزير، أفاد يوم 9 نوفمبر 2020، في جلسة إستماع عقدتها لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام، بخصوص ملف توريد نفايات من إيطاليا، أن هذا الملف خطير وتمّ فتح تحقيق فيه.

وأضاف وزير البيئة، أنه قد تمّت إحالة الملف إلى القضاء باعتباره شائكا وفيه عديد الأطراف المتداخلة، مشيرا إلى أن القاضي المكلف بالقضية، توصّل إلى عدّة حقائق وإخلالات خطيرة ترتقي إلى جرائم، وقد تمّ الإذن للوكالة الوطنية لحماية المحيط بمعاينة الإخلالات البيئية وتحرير محاضر.

وتمّ إعلام السلط المعنية بإيطاليا بهذه التجارة غير الشرعية، مشدّدا على أن تونس لن تفرّط في حقّها، مضيفا أن عملية التفقّد الإداري متواصلة، وعند وجود مايثبت حصول إخلال أو تواطؤ أو تقصير سيتمّ إتخاذ كل الإجراءات اللازمة دون تهاون أو تردد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى