أحداثأهم الأحداثدولي

رسمي: جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأميركية خلفا لترامب

واشنطن ــ الرأي الجديد (وكالات)

أعلن  المرشح الديمقراطي جو بايدن منذ قليل بشكل رسمي فوزه بالانتخابات الرئاسية، وقال إنه “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة، وسأكون رئيسا لكل الأمريكيين”، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وتعهد بايدن في تغريدة بموقع “تويتر” بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، لكنه قال إن “العمل القادم صعب”، مضيفا أنه “حان الوقت لرأب الصدوع، التي خلفتها الحملة الانتخابية، وتوحيد الصفوف كبلد واحد”.

وتابع: “أتشرف وأشعر بالتواضع للثقة التي وضعها الشعب الأمريكي في شخصي، وفي هاريس نائبة الرئيس المنتخب (..)، لقد صوت عدد قياسي من الأمريكيين في مواجهة عراقيل غير مسبوقة”.

وعلى الفور، غيّر بايدن تعريفه على حسابه في موقع “تويتر” إلى الرئيس المنتخب، إضافة إلى تغيير كامالا هاريس تعريفها على حسابها في تويتر إلى نائبة الرئيس المنتخب.

ووجه بايدن رسالة لأنصاره، قال فيها إنه “حان الوقت لوضع الغضب والخطاب القاسي وراءنا، والالتقاء كأمة”.

وتهافتت يوم السبت، حشود مكثفة إلى محيط البيت الأبيض في وسط واشنطن، مطلقين هتافات وأبواق السيارات للاحتفال بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية، إلى جانب خروج أنصار بايدن في ولايات أمريكية أخرى.

ووفق النتائج الأولية، حسم بايدن ولاية بنسلفانيا لصالحه، بنسبة 49.7% بعد حصوله على ثلاثة ملايين و345 ألف و906 صوت، مقابل نسبة 49.2% لترامب، بواقع ثلاثة ملايين و311 ألف و448 صوت.

وفي ولاية “نيفاد”، حُسمت الأصوات لصالح بايدن أيضا، بحسب ما أكدته مؤشرات “سي إن إن” وصحيفة “نيويورك تايمز” ووكالة إسوشيتد برس، حيث فاز المرشح الديمقراطي بنسبة 49.9 بالمائة، بواقع 642 ألف و604 أصوات، بينما حصل ترامب على نسبة 47.9 بالمائة، بواقع 616 ألف و905 أصوات.

وعقب هذه النتائج غير الرسمية، حصل بايدن على 290 صوتا من المجمع الانتخابي، مقابل 214 لترامب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى