أهم الأحداث

مكتب البرلمان: تصرّف سيف الدين مخلوف تجاه عبير موسي “عنف” غير مقبول

تونس ــ الرأي الجديد (برلمانيات)

اعتبر مكتب مجلس نواب الشعب، بعد إطّلاعه على مراسلة للاتحاد البرلماني الدولي، بخصوص الشكوى التي تقدّمت بها رئيسة كتلة “الحزب الدستوري الحرّ”، عبير موسي، وبعد معاينة المكتب، المؤيّدات التي تقدّمت بها النائبة المذكورة، أن ما أتاه النائب سيف الدين مخلوف، من قبيل العنف، وقرّر إدانته.

وأضاف البرلمان، في بلاغ له، اليوم الخميس، أن اجتماع مكتب المجلس، المنعقد باشراف النائب الثاني لرئيس البرلمان طارق الفتيتي، خصّص لمواصلة النظر في النقاط المدرجة بجدول أعمال الاجتماع، المنعقد يوم الاثنين 2 نوفمبر الجاري وقد إطّلع المكتب، على مراسلة من “الكتلة الديمقراطية” (38 نائبا)، تتعلّق بتعرّض النائب عن دائرة ايطاليا مجدي الكرباعي إلى تهديدات خلال قيامه بمهامه، وسجّل أعضاء المكتب تضامنهم المطلق مع كل نائب يتعرّض للهرسلة أو التهديد أثناء عمله.

وفي هذا الاطار، قرّر المكتب، مراسلة وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية حقوق النائب مجدي الكرباعي، وتأمين سلامته الجسدية، ومدّ المجلس، بما قامت به الوزارة من عمل في هذا الصدد، ووجّه المكتب في بداية أشغاله مجموعة من الأسئلة الكتابية من النواب، إلى عدد من أعضاء الحكومة.

وتناول الاجتماع، مراسلتين من وزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية ووزارة الشؤون الاجتماعية، تتعلّقان بتعيين نواب اللجان القطاعية للمخطّط الخماسي2021 -2025، وهي لجنة التجهيز الأساسي والسكن والتهيئة الترابية، واللجنة القطاعية للتنمية الاجتماعية، واللجنة القطاعية للهجرة والتونسيين بالخارج، وقرّر مراسلة رؤساء الكتل لتعيين من يمثّلهم في هذه اللجان.

واطّلع المكتب، على مراسلة من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تتعلّق بإحالة التقرير المالي بعنوان سنة 2019، وقرّر إحالته على لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية، لإعداد تقرير بشأنه يعرض على الجلسة العامة.

وعاين المكتب، إعلاما يتعلّق بتعيين النائب حسين جنيح نائبا لرئيس كتلة “تحيا تونس” (10 نواب)، وقرّر الإعلان عن ذلك في الجلسة العامة.

وتداول المكتب، في النشاط الخارجي للمجلس، ولاسيما ما يتعلّق منه بالمشاركة في اجتماعات وأنشطة كل من البرلمان العربي والبرلمان الافريقي والاتحاد البرلماني الدولي، وأقر ّعضوية النائبة أميرة شرف الدين في البرلمان العربي.

يذكر أن رئيسة كتلة “الحزب الدستوري الحرّ”، عبير موسي، نشرت تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي  “فيسبوك”، ذكرت فيها أنه بعد قرابة 8 ساعات من النقاشات “المضنية”، حول مراسلة الإتحاد البرلماني الدولي الموجّهة للبرلمان، “تمكّن مكتب المجلس من اتّخاذ قرار بإدانة العنف المسلط من النائب سيف الدين مخلوف (كتلة ائتلاف الكرامة 18 نائبا)، ضدّ النائبة عبير موسي، بعد معاينة المؤيدات المقدّمة من طرفها والمثبتة لذلك”، مشيرة إلى “وجود محاولات متعدّدة قام بها حلفاء النائب الذي مارس العنف لمنع صدور بيان إدانة واضح و صريح ضدّه” .

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى