4.تكنولوجياأهم الأحداثبانوراما

“بلومبيرغ”: تركيا تغرّم عددا من مواقع التواصل الاجتماعي … وهذه الأسباب !

اسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، عن تغريم مواقع التواصل الاجتماعي العملاقة في تركيا، 1.2 مليون دولار على كل منها.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء، عن المسؤول التركي، قوله، إن الغرامة وقعت على مواقع “فيسبوك” و”يوتيوب” و”تويتر” و”أنستغرام” و”تيك توك”، لعدم قيام هذه المواقع بتعيين ممثلين محليين عنها، بموجب قانون جديد لوسائل التواصل الاجتماعي.

وقال المسؤول، أنه “تمّ فرض غرامة مبدئية بقيمة عشرة ملايين ليرة (1.2 مليون دولار) على كل من هذه المواقع لعدم امتثالها للقانون، مشيرا إلى أن موقع “فكونتاكتي”، النسخة الروسية من “فيسبوك”، هو فقط من عيّن ممثلا محليا في تركيا قبل انتهاء الموعد النهائي الإثنين الماضي.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم، قدّم في جويلية، مشروع قانون للبرلمان يهدف إلى توسيع السيطرة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وتراقب السلطات التركية، “تويتر” و”فيسبوك” عن كثب، ويستند العديد من الدعاوى القضائية القائمة، إلى أساس “إهانة رئيس الدولة” أو “الدعاية الإرهابية” فقط إلى تغريدة واحدة أو بضع تغريدات.

وتشعر المنظمات غير الحكومية، بالقلق من تراجع حريّة التعبير في تركيا، وزيادة السيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تحدّ أيضاً من وصول الأتراك إلى المعلومات المستقلة، أو التي تنتقد السلطات، في مشهد تهيمن عليه وسائل الإعلام الموالية للحكومة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى