2.اعلامأهم الأحداثبانوراما

بسبب تصريحات هشام المدب: “الهايكا” تقرّر مقاضاة قناة “الزيتونة”

تونس ــ الرأي الجديد 

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، اليوم الإثنين، تقديم قضيّة ضدّ القناة التّلفزية الخاصّة “الزّيتونة”.
وتأتي هذه القضية، بسبب ما اعتبرته “الهايكا”، “تّحريض على العنف”، ضدّ الصحفي وصاحب موقع “كابيتاليس” رضا الكافي.

وفي هذا السياق، قال عضو الهيئة هشام السنوسي، في تصريح لـ (وات)، أنّ هذه القناة غير قانونية ومرفوع ضدّها عدد من القضايا من بينها قضايا رفعتها الحكومة السابقة، بسبب تجاوزات كثيرة ارتكبتها القناة، مشيرا إلى أنها تعمل “بشكل غير قانوني ودون ترخيص”.

ودعا السنوسي، القضاء، إلى القيام بدوره والبتّ في القضايا المرفوعة وعدم تكريس عقليّة الإفلات من العقاب خاصّة وأن يوم 2 نوفمبر يوافق “اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضدّ الصحفيين”، معبّرا عن أسفه “لعدم وجود رجع ضدّى للقضايا المرفوعة ضدّ هذه القناة”.

يشار إلى أن الإطار الأمني المتقاعد، هشام المدب، انتقد مساء أمس، في برنامج تلفزي بقناة “الزيتونة” طريقة تناول عدد من وسائل الاعلام (شمس اف ام، وقناتي “الحوار” و”التاسعة” الخاصتين) لاسيما موقع “كابيتاليس” وصاحبه رضا الكافي لحادثة قتل الأستاذ في فرنسا على يد ارهابي شيشاني، معتبرا أن ما نشره الكافي حول هذه الحادثة يعدّ “تحريضا ودعوة إلى الاقتتال الداخلي”، داعيا النيابة العمومية إلى التحرّي في مصادر تمويل موقع “كابيتاليس”، مشيرا إلى عنوان مقرّ الموقع بالتّحديد.

وكانت الهيئة العليا المستقلّة للإتصال السمعي والبصري (الهايكا)،وجّهت في ماي 2019، إنذارا بالتوقّف الفوري عن البثّ لقناتي “نسمة” و”الزيتونة” ولإذاعة “القرآن الكريم”، قبل اتّخاذ الإجراءات القانونيّة المستوجبة في شأنهم، نظرا لبثّهم خارج إطار القانون، داعية جميع القنوات التي تبث خارج إطار القانون، إلى التوقف الفوري عن البثّ، وذلك قبل اللجوء مجدّ3دا لاتخاذ الإجراءات القانونية المستوجبة، مؤكّدة على ضرورة قيام مؤسسات الدولة بالدور المناط بعهدتها وفق أحكام الدستور.

كما سلطت الهايكا عدد من الخطايا على قناة “الزيتونة”، من أجل خرق التحجير المتعلق بالإشهار السياسي اخرها في 3 أكتوبر 2019، أي خلال فترة الانتخابات التشريعية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى