أهم الأحداثاجتماعيتعليممجتمع

الحكومة تقرر تعليق الدروس بالمدارس والمعاهد والجامعات وغلق محدود للمقاهي والمطاعم (التفاصيل)

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أعلنت الحكومة تعليق الدروس بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية، بداية من يوم الخميس، إلى غاية يوم الأحد 8 نوفمبر المقبل، لمواجهة الموجة الثانية العنيفة من انتشار فيروس “كورونا”..
يأتي ذلك ضمن حزمة من الإجراءات الجديدة، تمّ الإعلان عنها في مسعى لمكافحة تفشي فيروس كورونا في البلاد، وتحسبا لمزيد تدهور الأوضاع على مختلف المستويات، خاصة أمام ارتفاع نسق العدوى، ومحافظة على تماسك المنظومة الصحية، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.

كما أعلنت الحكومة إيقاف الدروس الحضورية في الجامعات العمومية والخاصة، لمدة أسبوعين، واعتماد نظام التواصل البيداغوحي عن بعد، مع وضع الإمكانيات اللوجستية للجامعات على ذمة الطلبة، الذين لا تتوفر لديهم التجهيزات الضرورية مع عدم غلق المبيتات الجامعية.

واتخذت هذه القرارات، في أعقاب اجتماع الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس “كورونا” أمس، واستمعت خلاله إلى عرض تقدم به كل من أعضاء اللجنة العلمية ووزير الاقتصاد ووزير التربية والتعليم العالي، إلى جانب وزير الشؤون الاجتماعية..

وأفادت معلومات من داخل الاجتماع، أنّه بعد التداول بين أعضاء اللجنة، ونظرا لدقة الوضع الصحي والاقتصادي والاجتماعي.

وفيما يلي كافة الإجراءات المتخذة…

** دعوة كافة الولاة لإعلان حظر الجولان بكافة الجهات وذلك :

من الاثنين إلى الجمعة: من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا..

يومي السبت والأحد : من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا..

** منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل والحالات الاستثنائية التي يمكن تبريرها والطلبة.

** غلق المقاهي والمطاعم بداية من الساعة الرابعة مساءً مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة ب 30% في الفضاءات المغلقة، و50% من الفضاءات المفتوحة، وتنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة على مستوى كافة المعتمديات، والغلق الفوري لكل من يخالف هذه الإجراءات.

** تعليق الدروس بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد بداية من يوم الأربعاء 28 أكتوبر بعد انتهاء الدروس إلى غاية يوم الأحد 8 نوفمبر، وتخصص هذه العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التربوية.

** إيقاف الدروس الحضورية في الجامعات العمومية والخاصة لمدة أسبوعين، واعتماد نظام التواصل البيداغوحي عن بعد، مع وضع الإمكانيات اللوجستية للجامعات على ذمة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم التجهيزات الضرورية، مع عدم غلق المبيتات الجامعية.

** منع كافة التظاهرات العامة والخاصة بجميع أشكالها انطلاقا من يوم الجمعة 30 أكتوبر إلى غاية الأحد 15 نوفمبر2020.

** منع كافة التجمعات التي تتجاوز 4 أشخاص في الأماكن العمومية باستثناء وسائل النقل

** تعليق ارتياد دور العبادة إلى غاية 15 نوفمبر 2020.

** مواصلة العمل بالتوقيت الإداري الاستثنائي إلى غاية 15 نوفمبر.

** استثناء كل المشتريات المتعلقة بمجابهة كورونا من الأمر المنظم للصفقات العمومية،  وتكليف لجنة خاصة بوزارة الدفاع الوطني يرأسها المدير العام للصحة العسكرية بالإشراف على هذا الملف.

** التشديد على ضرورة الالتزام بالتباعد وارتداء الكمامات والتأكيد على مواصلة الإجراءات الردعية لكل المخالفين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى