أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

قريبا أول قمر صناعي تونسي من صناعة “مجمع تلنات”

تونس ــ الرأي الجديد

تقرر إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي “Challenge_One” يوم 20 مارس 2021،   تزامنا مع الذكرى الخامسة والستين لذكرى الاستقلال.

وقال محمّد الفريخة، صاحب مجمع ”تلنات” (Telnet) ، أنّ المجمع أنهى بنجاح كل الاختبارات الوظيفية (Tests Fonctionnels)، وعدد من اختبارات الإطلاق (Tests De Lancement)  الخاصة بالقمر الصناعي.

وأوضح فريخة، الذي تعدّ شركته، مطوّرا لهذا القمر الصناعي بخبرات وكفاءات تونسية، أنّ المجمع  بصدد تسليم القمر الصناعي إلى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق، والتي لم يتبق لها سوى القيام باختبارات الإطلاق الخاصة بها، والمتمثلة في عملية إطلاق افتراضية لاختبار قدرة القمر الصناعي على الانطلاق حول الفضاء بطريقة سليمة وآمنة، وقدرته على أخذ مداره حول الكرة الأرضية.

وكان يفترض أن تتم عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي، يوم 15 نوفمبر من العام الحالي، إلاّ أنّه تمّ التأجيل إلى تاريخ 20 مارس 2021، بسبب تأثيرات جائحة كورونا،  وهو تاريخ يتزامن مع الذكرى 65 للاستقلال.

وسيتم إطلاق Challenge_One عبر المركبة الفضائية الروسيةSoyuz 2، انطلاقا من قاعدة كزاخستان.

يذكر ــ وفق ما أورد موقع “موزاييك”، أنّ “مجمع تالنات”، قد وقع سنتي 2018 و2019 عديد اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالة الفضاء الروسيةRoscosmos ، وشركةGK Launch Services ، وذلك في إطار استراتيجية المجمع الجديدة للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء، بعد النجاح الذي حققته الشركة على امتداد 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات، والأنظمة الالكترونية والهندسة الميكانيكية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى