2.اعلامأهم الأحداثبانوراما

في أولى اجتماعاته.. مجلس الصحافة يشكّل لجنة لتقبل شكاوى الرأي العام من الإعلام

تونس ــ الرأي الجديد

التأم أمس بمقر نقابة الصحفيين التونسيين، أول اجتماع لمجلس الصحافة، منذ إحداثه قبل بضعة أسابيع.
وقرر المجلس، وفق بلاغ صدر عن نقابة الصحفيين، بعث ثلاث لجان داخله، وهي لجنة التكوين والتعاون ولجنة أخلاقيات المهنة ولجنة الشكاوى.
وتتكون هذه اللجان،  من متطوعين يمثلون الأطراف الثلاثة المشكلة للمجلس، وهم الصحفيون ووسائل الإعلام وممثلي الجمهور، على أن يتم في الفترة القادمة فتح باب الترشح لهذه اللجان الثلاث.

وجاء في البلاغ أيضا أن مجلس الصحافة بدأ في تلقي عدد من الشكاوى، ومن المنتظر أن تبدأ اللجنة المعنية قريبا في تلقي شكاوى الجمهور ودراستها، ثم إحالتها للمجلس لاتخاذ القرارات الملائمة بشأنها.

من جهة أخرى، نظر أعضاء مجلس الصحافة خلال اجتماعهم، في توزيع المهام داخله، وتحديد برنامج العمل للفترة القادمة.

وعبر مجلس الصحافة، عن أمله في “لعب دور أساسي في دعم صحافة الجودة، وضمان حق المواطن في إعلام حر وتعددي، والتصدي للانحرافات داخل وسائل الإعلام، وحماية الجمهور من الأخبار الزائفة والمظللة”.

يذكر أنّ “مجلس الصحافة” الذي أنشئ يوم 10 سبتمبر الماضي، يعمل على التنظيم الذاتي لوسائل الإعلام، واحترام أخلاقيات المهنة، ومساعدة المؤسسات الإعلامية والصحفيين، على ممارسة صحافة مهنية وذات جودة، فضلا عن السهر على احترام الحق في حرية التعبير والإعلام، وحماية مصداقية الصحافة.

كما يعمل مجلس الصحافة، على رصد التدابير السياسية والتشريعية، وإبداء الرأي في مشاريع القوانين والأنظمة المتعلقة بالمهنة، أو ممارستها، مع اقتراح تدابير من شأنها تعزيز قطاع الصحافة وتحديثه وتطويره، وتوفير التكوين المستمر لفائدة الصحفيين، مع مراقبة التقيد بالقواعد الأخلاقية للممارسة الصحفية.

ويشمل عمل المجلس، جميع وسائل الإعلام التي تنشر وتبث في تونس والتي تنتمي إلى جميع أنماط العمل الصحفي .

ويتألف مجلس الصحافة من 9 أعضاء هم على التوالي :

ـــ اعتدال المجبري / رئيس

ـــ محمد العروسي بن صالح / نائب رئيس

أعضاء

 ـــ منوبي المروكي

 ـــ فريدة مبروكي

 ـــ علي البقلوطي

 ـــ الصادق الحمامي

 ـــ شادية خذير

 ـــ روضة الغربي

 ـــ أنوار المنصري

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى