أحداثأهم الأحداثدولي

مناورات تركية شرق المتوسط بمشاركة أميركية وإيطالية

إسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

بدأت تركيا السبت، مناورات عسكرية جديدة في شرق البحر المتوسط، من المفترض أن تستمر أسبوعين، في مؤشر على أن التوتر بين أنقرة وأثينا بشأن تقاسم موارد الغاز في هذه المنطقة، سيستمر لفترة طويلة.

وأشارت البحرية التركية في إشعار بحري (نافتكس)، نشرته في وقت سابق، إلى أنها ستجري “تدريبات إطلاق نار” في الفترة من 29 أغسطس/آب إلى 11 سبتمبر/أيلول في منطقة مقابلة لبلدة أنامور جنوب تركيا، إلى الشمال من جزيرة قبرص.

وكانت أنقرة أعلنت الخميس أن تدريبات إطلاق النار ستجرى يومي الثلاثاء والأربعاء في منطقة تقع إلى الشرق من هذا الموقع.
وفي تغريدة على تويتر، قالت وزارة الدفاع التركية إنه بالإضافة إلى التدريبات التي أجريت ٣ مرات في شرق البحر الأبيض المتوسط مع سفن الدول الحليفة في الساعات
الـ 48 الماضية، تم إجراء تدريبات بحرية مشتركة مع إيطاليا اليوم في جنوب جزيرة قبرص.

وتجري هذه المناورات العسكرية في سياق التوترات التي تخيّم على شرق البحر المتوسط، حيث أدى اكتشاف احتياطيات كبيرة من الغاز في السنوات الأخيرة إلى إحياء نزاع إقليمي طويل الأمد بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة أخرى.

وتفجر النزاع بين تركيا واليونان العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد أن أبرم الجانبان اتفاقيتين متعارضتين بشأن حدودهما البحرية مع كل من ليبيا ومصر.

وكدليل على حساسية وتقلب الوضع، قالت وزارة الدفاع التركية مؤخؤا، إن طائرات تركية مقاتلة اعترضت ٦ طائرات يونانية في اليوم السابق لدى اقترابها من منطقة تقوم فيها سفينة تركية بالمسح الزلزالي، مما اضطرها إلى العودة لأدراجها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى