أحزابأهم الأحداثوطنية

راشد الغنوشي من صفاقس: القانون الانتخابي الحالي من أسباب ضعف الاستقرار في تونس

صفاقس ــ الرأي الجديد / العربي الدغاري

قال رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، في ندوة صحفية بصفاقس، اليوم، إن النظام الانتخابي في تونس “يحتاج إلى تغيير، وهنالك مطلب واسع من أجل تغييره، باعتباره أفرز مشهدا سياسيا متشرذما.
وأضاف الغنوشي أن هذا النظام الانتخابي من أسباب ضعف الاستقرار في تونس بعد الثورة وغير قادر على توفير أغلبية، فمهما كانت قوّة الحزب الأوّل، لا يمكن له تشكيل أغلبية.
وأكّد الغنوشي أنه “سيتم العمل في البرلمان، على توفير أغلبية لتغيير النظام الانتخابي، موضحا أنه إذا لم يتغير، سيظل المشهد السياسي متشتتا”.
وأوضح الغنوشي، إن حكومة المشيشي، هي حكومة الرئيس2 بعد حكومة الفخفاخ، وهي لا تمثّل الأحزاب.
وخلال نقطة إعلامية قبل انطلاق اجتماع لهياكل حركة النهضة بصفاقس، أن حزبه “ضد تكوين حكومة الكفاءات، بل هي مع حكومة سياسية باعتبار أن الديمقراطية، هي حكم الأحزاب وحكم المجالس المنتخبة”.
وأفاد أن الحكومة، يجب أن تعبّر على توازنات مجلس النواب، مبيّنا أن عدم منح الثقة لحكومة المشيشي مشكل، لأنه قد يتسبب في خلق فراغ في البلاد. وتابع الغنوشي: “ربما يتغلب منطق الضرورة لمنح الثقة لحكومة المشيشي”.
وأشار الغنوشي إلى أن مكتب البرلمان سيحدد موعدا لجلسة منح الثقة لحكومة هشام المشيشي بعد 8 أيام من ورود طلب من المكلف بتشكيل الحكومة، وقال: “نحن في انتظار وصول طلب عقد جلسة عامة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى