أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

كنفدرالية رؤساء البلديات تدعو المشيشي إلى دمج وزارتي الشؤون المحلية والبيئة

تونس ــ الرأي الجديد

دعت “الكنفدرالية التونسية لرؤساء البلديات”، المكلف بتشكيل الحكومة، هشام المشيشي، إلى “دمج وزارتي الشؤون المحلية والبيئة في هيكل موحد”، بالنظر إلى التداعيات السلبية المسجلة على مسار الحكم المحلّي وعمل البلديات بسبب التقسيم.

وطالبت الكونفدرالية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، بإشراكها في مشاورات تشكيل الحكومة، القائمة مع مختلف الأطراف لإبداء الرأي، مجددة موقفها الرافض لفصل الشؤون المحلية عن القطاع البيئي الذي كانت قد أبلغته سابقا إلى رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ.
وأكدت كونفدراليةرؤساء المؤسسات، على أهمية اعتماد اللامركزية كتنظيم إداري يهدف إلى تطوير الخدمات للمواطن ودفع الاستثمار والتنمية المحلية، “لاسيما بعد تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتراجع نسبة النمو وتاثيرات ذلك على البلديات”.
وقدّمت الكونفدرالية، جملة من المقترحات لتطوير العمل البلدي وتحسين مسار الحكم المحلي، من بينها إفراد وزارة الشؤون
المحلية والبيئة بوزير وكاتب دولة مكلف بالبيئة، لإضفاء مزيد من النجاعة على العمل البيئي، وإحداث هياكل إدارية صلب الوزارة تضمن التعامل المباشر مع البلديات حسب توزعها الجغرافي، والإسراع بإصدار الأوامر الحكومية المرتبطة بمجلّة الجماعات المحلية، مع إعادة النظر في الموارد المالية للبلديات ودعمها وإحداث الشبكات المعلوماتية الكفيلة بضمان عملية الاستخلاص.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى