أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

طالبت بإبعاد الفخفاخ فورا عن رئاسة الحكومة… أحزاب ومنظمات تصف الوضع الحالي “بالخطير”

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

طالبت 8 أحزاب و 6 منظمات، بإبعاد رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ عن مهامه، مشددة على ضرورة ان يتم ذلك بشكل فوري، خاصة بعد صدور تقرير الهيئة العامة للرقابة الإدارية والمالية.

واعتبرت الأحزاب والمنظمات في بلاغ مشترك صادر عنها، أمس السبت، أن “تونس تعيش على وقع أزمة شاملة وعميقة، تنذر بالإفلاس الاقتصادي والمالي ومزيد تردي الاوضاع الاجتماعية، خاصة مع تنامي التهديدات الإرهابية”، وأكد هذه الأطراف، على أنّ “الأزمة بلغت في الأيام الأخيرة درجة غير مسبوقة احتدم فيها الصراع بين أقطاب منظومة الحكم وأحزابها داخل مؤسسات الدولة وخارجها، أدت إلى استقالة الحكومة، وإلى شلل شبه تام للبرلمان، الذي أصبح عنوانا للفشل والعبث”.
وتابع البييان، الذي تلقت “الرأي الجديد” نسخة منه، “تشير كل المعطيات إلى أن المرحلة القادمة ستكون حبلى بمستجدات أخرى في علاقة بتشكيل الحكومة الجديدة، واحتمال حل البرلمان”.
ووقع على هذا البيان، عدد من الأحزاب والمنظمات المنتمية إلى اليسار بصفة عامة.. ولفتت هذه الأطراف إلى خطورة “إغراق  البلاد في مستنقعات أكثر خطورة وضررا على البلاد والشعب، معتبرة “أن ما آلت إليه البلاد هو نتيجة طبيعية للسياسات التي اتبعتها منظومة الحكم الحالية، بقيادة أحزاب الرجعية بكل تلويناتها”.
وابرزت أن “خلاص تونس لن يكون إلا ضمن مشروع وطني وشعبي مستقل يقطع مع المنظومة بكل أقطابها وأحزابها الرجعية المعادية للوطن والشعب معربة عن ادانتها ” نهج انتهاك الحقوق والحريات العامة والفردية الذي تسلكه منظومة الحكم تحت مسميات عدة ومحاولات توظيف القضاء”، وعن “تمسكها بكشف حقيقة الاغتيالات السياسية”.
ودعت  “الشعب إلى نهوض وتنظيم صفوفه انتصارا إلى استقلال بلاده وسيادته على قرارها السياسي وخياراتها في التنمية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية الشعبية والحرية والمساواة” مهيبة “بكل القوى الأخرى، التقدمية والديمقراطية، أحزابا وجمعيات ومنظمات وفعاليات شبابية ونسائية وثقافية، إلى تحمل مسؤولياتها في هذا الظرف الدقيق وتوحيد جهودها ونضالها لكسر كل الاستقطابات الرجعية التي يراد تشكيلها لسدّ باب التحرر الحقيقي أمام الشعب”.

وفيما يلي قائمة الموقعين على البيان:

– حزب العمال
_الحزب الوطني الديموقراطي الاشتراكي
– حركة تونس إلى الأمام
– التيار الشعبي
– الحزب الاشتراكي
– حزب القطب
– حركة البعث
– حزب الشعب للحرية والتقدم
– الاتحاد العام لطلبة تونس
– اتحاد المعطلين عن العمل
– حركة شباب تونس
– اللجنة الوطنية لمناضلي اليسار
– جمعية نحو فلاحة سيادية
– اتحاد القوى الشبابية

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى