أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

مؤسسة النفط الليبية تتهم الإمارات بإعطاء تعليمات لقوات حفتر بإيقاف الإنتاج

طرابلس ــ الرأي الجديد (وكالات)

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، إن الإمارات أعطت تعليمات لمليشيا الانقلابي خليفة حفتر، بوقف إنتاج النفط الخام، مشيرة إلى أن الميليشيات ناقضت موقفها المتعاون الذي أبدته خلال المفاوضات.

وأضافت المؤسسة في بيان، أن تعليمات الإمارات لقوات حفتر “مخيبة للآمال، خاصة بعد التصريحات المتكررة من قبل كبار المسؤولين في الإمارات خلال الأسبوع الماضي، الداعمة لجهود استئناف إنتاج النفط في ليبيا”.
وأدانت المؤسسة الإغلاق المتجدد لصادرات النفط، داعية مجلس الأمن، لمحاسبة الدول المسؤولة عن ذلك.
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، أعلنت الجمعة الماضي، رفع “القوة القاهرة” عن صادراتها، رغم استمرار مشاكل فنية تقلل معدلات الإنتاج، بعد تصريحات لأطراف الصراع بشأن أهمية عودة الإنتاج.
لكن المؤسسة قالت في بيانها أمس، “مجبرون على إعادة إعلان القوة القاهرة على جميع صادرات النفط من ليبيا، من أجل الحد من التزاماتها التعاقدية”.
وأضافت، “مرتزقة الفاغنر والمرتزقة السوريون، يحتلون حاليا ميناء السدرة النفطي (شرق)، فيما يقيم مرتزقة فاغنر والمرتزقة السودانيون، في محيط حقل الشرارة (جنوب) وهو ما يمنع تدفق النفط الليبي”. وطالبت المؤسسة بانسحاب جميع المرتزقة من منشآت النفط الليبية.
وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله: “إذا فشلت الجهود الدولية، فيجب أن تكون هناك عواقب لأفعال تلك الدول التي تقوض قواعد النظام الدولي، والتي تقوم بتدمير ليبيا.. إنهم يشكلون تهديدا خطيرا للأمن في ليبيا”.
وفي 17 جانفي 2020، أغلق موالون لحفتر ميناء الزويتينة النفطي (شرق)، بدعوى أن أموال بيع النفط “تستخدمها الحكومة الليبية “في تمويل المجهود العسكري”. كما أقفلوا موانئ وحقولا أخرى، ما دفع بمؤسسة النفط إلى إعلان حالة “القوة القاهرة” فيها.
وسبق أن اتهمت المؤسسة الوطنية للنفط، دولا إقليمية داعمة لحفتر (لم تذكرها)، بالوقوف خلف هذا الإغلاق النفطي في البلاد.

(المصدر: وكالة الأناضول)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى