أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الناشط السياسي رياض الشعيبي: حركة النهضة حريصة على الانسحاب من حكومة الفخفاخ

تونس ــ الرأي الجديد (تدوينات)

قال الناشط السياسي، والباحث الجامعي، رياض الشعيبي، أنّ “الطريق بات مفتوحا أمام خروج النهضة من الحكومة”، كاشفا كونها “تبدو حريصة على الإسراع في ذلك”، لكنه لم يفصح عن سبب مغادرتها الحكومة.. 
وأوضح الشعيبي، في تدوينة على “واتساب”، أنّ هذا الانسحاب لا يعني حتما سحب الثقة من الحكومة، إذ يمكن أن تستمر حكومة أقلية لبعض الأشهر الأخرى.
وأضاف، بأنّ قرار الانسحاب، يعود إلى تقدير من وصفها بــ “الأغلبية الجديدة”، التي قد تفضل أن يكون ذلك في مفتتح السنة البرلمانية القادمة”.
وتحدث عن سحب الثقة من رئيس البرلمان، قائلا: “هناك أغلبية قادرة على سحب الثقة من رئيس مجلس النواب، وكل من يتورّط في ذلك، سيحكم على نفسه بالإقصاء من المشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة”، حسب قوله.
وتطرق إلى موضوع الانتخابات المبكرة، مشيرا إلى أنّ “هناك احتمالا وحيدا، يمكن أن يؤدى لانتخابات مبكرة، إذا لم يتحصل مرشح رئيس الجمهورية الجديد على أغلبية داخل المجلس”، واستدرك قائلا: “إذا آل الأمر لسحب الثقة داخل المجلس، فستتشكل أغلبية نيابية جديدة”.
وبعد أن تحدث عن المأزق الداخلي لحركة النهضة، اعبر رياض الشعيبي، أنّ رئيس الجمهورية، “سيكون بيده إلى حد بعيد، تقرير مستقبل البلاد، باعتبار سلطته المعنوية على إلياس الفخفاخ، وتقديمه المرشحين المحتملين لتعويضه”.
ووصف الناشط السياسي، الأزمة السياسية في البلاد بكونها “حادة في البلاد”، لافتا إلى أنّ “ذهاب حكومة الفخفاخ، أو الذهاب لانتخابات مبكرة، لن يكون كفيلا بتجاوز هذه الأزمة”، وفق تقديره.
وختم الشعيبي تدوينته بتأكيد أنّ “الأطراف الأساسية في المستقبل، هي حركة النهضة  والتجمع، وقيس سعيّد، لذلك لا يمكن مطلقا التنبؤ بمآلات الأمور في هذه اللحظة”.

وفيما يلي نص التدوينة:

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى