أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

مجلس الأمن: دعوات دولية لوقف إطلاق النار في ليبيا

طرابلس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أكدت كل من أميركا وألمانيا وتركيا وقطر على ضرورة وقف شامل لإطلاق النار في ليبيا، في حين تعهدت تركيا بمواصلة دعم حكومة الوفاق، فيما شدد المندوب الليبي في الأمم المتحدة على رفض أي دور للإمارات في بلاده.

وفي كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن ليبيا على المستوى الوزاري، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى اغتنام جميع الفرص من أجل كسر الجمود السياسي، ودعم الجهود التي تبذلها البعثة الأممية من أجل استئناف العملية السياسية، مشيرا إلى أن الصراع دخل مرحلة جديدة.
وقال أنطونيو غوتيريش، “الوقت ليس في صالحنا في ليبيا، لقد دخل الصراع مرحلة جديدة مع تدخل أجنبي وصل إلى مستويات غير مسبوقة، بما في ذلك إرسال المعدات العسكرية المتطورة والمرتزقة للمشاركة في القتال”.
ورحب غوتيريش، بإعلان مجلس حقوق الإنسان تشكيل بعثة لتقصي الحقائق للتحقيق في المقابر الجماعية التي عثرت عليها قوات حكومة الوفاق في ترهونة عقب انسحاب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر منها، معبرا عن القلق من سقوط ضحايا مدنيين ومن موظفي الإغاثة الإنسانية جراء الألغام والقذائف التي تركتها قوات حفتر والمرتزقة المرتبطون بها.
من جهته، استنكر المندوب الليبي في الأمم المتحدة طاهر السني، مشاركة الإمارات في الاجتماعات الدولية الخاصة بالشأن الليبي.
وقال طاهر السني، إن الإمارات دعمت حفتر بالمال والسلاح في انقلابه على الحكومة الشرعية، ولا مكان لها في أي حوارات سياسية تخص الأزمة في ليبيا.
وتساءل المندوب الليبي، “لماذا توجد دولة الإمارات في مؤتمرات تناقش مستقبل ليبيا؟ هل الإمارات دولة مجاورة لليبيا؟ هل هي على البحر المتوسط؟ هل هي عضو في مجلس الأمن؟”.
وتابع السني، “إذا كانت الإمارات لا تتدخل في ليبيا كما تدعي فلماذا تسارع كي تأخذ مقعدا لها في كل اجتماع بشأن ليبيا؟ ولماذا تستقبل مجرمي الحرب وتعطيهم متسعا لعقد مؤتمرات صحفية على أراضيها وتمدهم بالمال والسلاح؟. نحن لم نعد نقبل بعد الآن أي وجود للإمارات في أي حوارات سياسية تخص الأزمة في ليبيا”.
وأدان المندوب الليبي، التهديدات المصرية بتسليح القبائل الليبية، محذرا من أن حكومة الوفاق سترد بكل قوة على “أي اعتداء” على الأراضي الليبية، وقال “نرفض هذه التهديدات وسنواجه أي اعتداء علينا بقوة وعزيمة. ونؤكد أن الأمن القومي المصري جزء من الأمن القومي الليبي لكننا لن نسمح لأي طرف بالتعدي على حدودنا”.

(المصدر: الجزيرة نت)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى