أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

إقالة إلياس المنكبي من الخطوط التونسية: رئاسة الحكومة توضّح

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قالت رئاسة الحكومة، أنه قد تم تكليف المتصرف ممثل وزارة النقل واللوجستيك، بمجلس إدارة شركة الخطوط التونسية، بمهام متصرف مفوض، بعد إقالة الرئيس المدير العام إلياس المنكبي، وذلك بعد موافقة رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ.

وأكدت الرئاسة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، “ن شركة الخطوط التونسية هي منشأة عمومية تحت إشراف وزارة النقل واللوجستيك، وتخضع فيما يتعلق بالتيسير والتصرف وتعيين أعضاء مجلس الإدارة إلى أحكام القانون المتعلق بالمساهمات والمؤسسات والمنشآت العمومية وإلى مجلة الشركات التجارية.
وشدّد بلاغ الحكومة، على أن أن رئيس مدير عام الشركة، هو رئيس مجلس إدارتها، يتم انتخابه من بين أعضاء مجلس الإدارة ويكون عادة ممثلا لأكبر المساهمين، وذلك خلافا لبعض أصناف المنشآت العمومية التي تقتضي النصوص المتعلقة بضبط تنظيمها الإداري والمالي تعيين مديرها العام بمقتضى أمر حكومي.
وتابعت رئاسة الحكومة، بأنه يتم اختيار المتصرفين ممثلي الدولة بمجلس إدارة شركة الخطوط التونسية، بقرار من وزير الإشراف القطاعي، باقتراح من الوزراء المعنيين بتمثيل الدولة بالمجلس، كما يضبطه القانون الأساسي للشركة.
وكان وزير النقل، أنور معروف، أعلن إعفاء إلياس المنكبي من منصبه في شركة الخطوط التونسية، غير أن هذا أثار انتقادات الاتحاد العام التونسي للشغل الذي اعتبر أن القرار مخالف للقانون، باعتبار أنه يجب أن يصدر مباشرة من رئيس الحكومة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى