أحداثأهم الأحداثدولي

شركات وبنوك عالمية تشنّ “حربا” على “الفيسبوك” وتعلن مقاطعته … و”زوكربيرغ” يردّ

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، أنه “لا يرغب في الخضوع لتهديدات المقاطعة الإعلانية المتزايدة”، قائلاً: “أعتقد أن جميع هؤلاء المعلنين سيعودون إلى المنصة قريبًا”.

وعلّقت أكثر من 400 شركة من بينها “أديداس” و”كوكا كولا” و”ستارباكس”، عمليات شراء الإعلانات على موقع التواصل الاجتماعي، الذي يزوره 1,73 مليار مستخدم يومياً.
وقد أُطلقت الدعوة للمقاطعة على مدى شهر، من جانب جمعيات من بينها “الجمعية الوطنية لتطور الأشخاص الملونين” (أن أيه أيه سي بي)، وهي أكبر منظمة مدافعة عن الحقوق المدنية للأميركيين الأفارقة، إضافة إلى رابطة مكافحة التشهير وهي منظمة لمكافحة معاداة السامية، في سياق حركة واسعة النطاق ضدّ العنصرية في الولايات المتّحدة ودول أخرى.
وأضاف زوكربيرغ، قائلا: “المقاطعة قضية سمعة، أكثر من كونها قضية اقتصادية”، وفق ما نقلته مجلة “The Information”، التي أكّدت أنها تملك نسخة عن تقرير الاجتماع.
وأشار زوكربيرغ، إلى أن كبار المعلنين المشاركين في المقاطعة، يشكّلون جزءًا صغيرًا من إجمالي إيرادات “فيسبوك”، متابعا: “لن نغير سياساتنا أو نهجنا بشأن أي شيء بسبب تهديد نسبة صغيرة من إيراداتنا، أو أي نسبة مائوية من عائداتنا”.
وأعلنت أمس، ثمانية بنوك كندية كبيرة، أنّها انضمّت إلى الدعوة لمقاطعة الإعلانات عبر “فيسبوك”، لمطالبة موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم، بضبط المحتوى العنصري والذي يتضمّن كراهية، بـ “صرامة” أكبر.
وأكدت بنوك، “سكوتيا” و”آر بس سي” و”سي أي بي سي” و”تي دي” و”بي أم أو” و”ناشونال” و”ديجاردان” و”لورانتيين” لوكالة فرانس برس، دعمها لحركة “ستوب هايت فور بروفت” (أوقفوا الكراهية من أجل الربح) التي تطالب بتعليق في كل الإعلانات على “فيسبوك” و”إنستغرام”، في شهر جويلية.
وقال متحدث باسم مصرف “تي دي”، أوقفنا موقتاً الإعلان المدفوع على “فيسبوك” و”إنستغرام”.
وأوضح متحدث باسم “آر بس سي”، قوله: “علينا العمل من أجل إلغاء العنصرية الممنهجة والأحكام المسبقة اللاشعورية وتحسين التنوّع والإنصاف والإدماج”، مضيفا: “إحدى طرق الوصول إلى ذلك هي معارضة التضليل وخطابات الكراهية التي تفاقم العنصرية الممنهجة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى