أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

3 دول أوروبية تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا.. وحكومة الوفاق تشترط

عواصم ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أطلقت فرنسا وألمانيا وإيطاليا دعوة مشتركة الخميس، إلى الأطراف الليبية بهدف الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار، وتعليق العمليات العسكرية المستمرة بالبلاد.

وذكرت الدول الثلاث في بيان لها، أن “وقف إطلاق النار يشكل عنصرا أساسيا، لتهيئة المناخ الملائم لاستئناف الحوار السياسي بين الأطراف المتنازعة بليبيا بشكل ملموس، ومن ثم إيجاد حل مستدام للصراع”، داعية إلى وقف التدخلات الخارجية بالشأن الليبي، واحترام حظر الأسلحة المفروض من مجلس الأمن الدولي.
وجاء في البيان: “في مواجهة الخطر المتنامي لتدهور الوضع في ليبيا والتصعيد الإقليمي، تدعو فرنسا وألمانيا وإيطاليا جميع الأطراف الليبيين إلى إنهاء المعارك على الفور وبلا شروط، وإلى تعليق التعزيزات العسكرية بالبلاد”.
لكن حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، اشترطت انسحاب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من مدينة سرت الساحلية ومنطقة الجفرة شرطا مسبقا لإجراء محادثات من أجل التوصل لوقف إطلاق النار.
يذكر أن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، أحزر في الآونة الأخيرة انتصارات عدة، واستعاد مناطق كانت واقعة تحت سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالعاصمة طرابلس ومحيطها، ومن أبرز هذه المناطق قاعدة الجفرة الجوية ومدينتي ترهونة وبني وليد، إلى جانب قتاله المستمر على أطراف مدينة سرت، التي تبعد عن العاصمة الليبية 450 كليو مترا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى