أحداثأهم الأحداثدولي

مركز مكافحة الأوبئة: 25 مليون أميركي أصيبوا بكورونا

نيويورك ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن فيروس “كوفيد-19” أصاب أكثر من 10 أضعاف الرقم المعلن، مما يعني أن عدد المصابين نحو 25 مليونًا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها مدير المركز روبرت ريدفيلد، أوضح فيها أنه من الممكن أن يكون عدد المصابين بالفيروس 8 بالمائة من السكان في الولايات المتحدة.
وأوضح أن استطلاعات عينات الدم المأخوذة من جميع أنحاء البلاد، تشير إلى أن ملايين الأميركيين ربما أصيبوا بالفيروس إما دون علمهم وإما مع أعراض بسيطة فقط، وأضاف أنه مقابل كل حالة مؤكدة تشير التقديرات إلى احتمال إصابة 10 آخرين.
ووفقًا لجامعة جونز هوبكنز للطب، فإن ما يقرب من 2.4 مليون أميركي قد ثبتت إصابتهم بالفيروس، وقال ريدفيلد إن عينات الدم والمسحات التي تم جمعها من أجل اختبارات كورونا أو لأسباب أخرى أظهرت أن ما بين 5 بالمائة و8 بالمائة من الأميركيين أصيبوا بالفيروس.
وإجمالًا تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم حتى اليوم الجمعة، 9 ملايين و699 ألفًا، توفي منهم أكثر من 490 ألفا، وتعافى أكثر من 5 ملايين و253 ألفًا، وفقا لموقع “worldometer”.
وبأكثر من 2.5 مليون إصابة و126 ألف وفاة، تحتل الولايات المتحدة المركز الأول على مستوى العالم من حيث الإصابات والوفيات، تليها البرازيل بأكثر من مليون و233 ألف إصابة وأكثر من 55 ألف وفاة.

عيوب في البيانات
وفي أول مراجعة رسمية لطريقة تصدي الحكومة الأميركية لجائحة كورونا، ذكر مكتب محاسبة الحكومة في الولايات المتحدة أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أعلنت عن بيانات غير مكتملة أو غير متسقة لاختبارات الفيروس، مما يجعل من الصعب معرفة معدل الإصابة بالفيروس، واتخاذ قرارات واعية بشأن معاودة فتح المجتمعات.
وقدم المركز في تقرير هو الأول من نوعه، توصيات للمشرعين عن كيفية تحسين مكافحة الأزمة.
وفي استعراض لتفاصيل نتائجه بشأن بيانات فحوص كورونا، قال المكتب إن “البيانات شملت في بعض الأحيان اختبارات الأجسام المضادة التي ترصد الإصابات السابقة، وفي أحيان أخرى إحصاء عدد العينات التي خضعت للفحص، وهو ما قد يشمل عدة اختبارات لشخص واحد”.
وأضاف المكتب أن غياب بيانات كاملة ومتسقة لفحوص كورونا المبلغ عنها حتى 31 ماي 2020 يزيد من صعوبة رصد ومعرفة معدل الإصابة، والتخفيف من أثر العدوى، واتخاذ قرارات بشأن معاودة فتح المجتمعات.
كما انتقد المركز غياب خطة لدى قطاع الطيران الوطني لمواجهة الأمراض المعدية حتى تاريخ 20 ماي الماضي، في حين تصر وزارة النقل على أن الوكالات الأميركية الأخرى يجب أن تأخذ بزمام المبادرة في التخطيط للأوبئة.

(المصدر: الجزيرة نت)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى