أحداثأهم الأحداثدولي

المغرب يطرد “العربية” و”سكاي نيوز” لتعمدها الإساءة للرباط

عمان (الأردن) ــ الرأي الجديد (وكالات)

ذكرت أنباء صحفية، أنّ السلطات المغربية، أطردت قناتي “العربية” و”سكاي نيوز” التابعتين للسعودية والإمارات، “بعد إصرارهما على نشر الفتنة، وإثارة البلبلة بين المغاربة، بتقارير مفبركة وأنباء كاذبة”.
وقال الصحفي الأردني المعروف، عبد الله السحيم، عضو حزب المؤتمر الوطني الأردني، أنّ الأنباء المتداولة بهذا الشأن، مؤكدة..

وقال “السحيم” في تغريدة له على تويتر، إنه تم التأكد من خبر قيام المملكة المغربية بطرد قناتي “العربية” و”سكاي نيوز”، بسبب مواصلة إشعالهما للفتن في البلاد.
وتابع ملمحا إلى إجراءات أكثر حدة ضد السعودية والإمارات، بسبب موقف القيادات هناك ضد المغرب، لرفضه حصار قطر: “وقد يتعدى غضب جلالة الملك لحد طرد سفراء بعض الدول، مواقف الهاشميين محترمة وتستحق الذكر والشكر، ويا ليت تلحق باقي الدول بملك المغرب في هذا القرار”..
وتوترت العلاقات مؤخرا بشكل كبير بين المغرب من ناحية، والسعودية والإمارات من ناحية أخرى، وذلك بسبب رفض الملك محمد السادس في 2017، الانضمام للرياض وأبو ظبي، وتأييد حصارهما الجائر ضد قطر.
ومنذ ذلك التوقيت تحول إعلام السعودية والإمارات، إلى أبواق لبث الفتنة في المغرب ومحاولة تقليب الرأي العام على الملك والحكومة، عبر بث تقارير مفبركة وأخبار كاذبة، أحدثت أزمة دبلوماسية، ودفعت المغرب للرد أكثر من مرة.
ويشار إلى أن قناة “العربية”، السعودية، أثارت في أبريل الماضي موجة جدل واسعة بهجومها على رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، بعد نزعه الكمامة داخل البرلمان المغربي، واصفة ما جرى بأنه “مخالف للقانون”.
القناة تدار من داخل الديوان الملكي السعودي، وتتعمد الإساءة للمغرب دائما، وهو ما تسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين.
وأثار هجوم القناة على رئيس الحكومة المغربية، ردود فعل العديد من النشطاء والمتفاعلين عبر مواقع التواصل، حيث علّق العديد منهم مستنكراً لأداء القناة التحريضي، على حد قولهم، مطالبين إياها بألا تتدخل في شؤون بلادهم.
وقناة “العربية الحدث”، التي سبق أن تسببت في أزمة دبلوماسية بين الرياض والرباط، نشرت أيضا فيديو لامرأة مغربية في مارس، زعمت فيه إصابتها بفيروس كورونا، وظهرت مدعية أنها في الحجر الصحي بأحد المستشفيات، وهي تبكي وتصرخ جوعاً وتطلب من الأطباء الطعام والماء.
من جانبها سارعت وزارة الصحة المغربية، إلى تفنيد كل ما ورد بمقطع الفيديو، عقب تداوله عبر مواقع التواصل، لكن رغم التفنيد الرسمي لرواية المرأة، بثت قناة “العربية الحدث”، الفيديو يوم 29 مارس الماضي.
وانتقد نشطاء بالمملكة، ما اعتبروه “استغلال القناة للمقطع، لضرب القطاع الصحي بالمملكة، وإثارة فوضى اجتماعية”.
ورغم إصدار وزارة الصحة المغربية بيانا، فندت فيه ادعاءات القناة، فقد تعمدت “العربية الحدث”، في تغطيتها عدم الإشارة إلى بيان وزارة الصحة المغربية في ردها على فيديو المرأة، ليفجر بث الفيديو استياءً في المغرب، ما تزال آثاره مستمرة إلى الآن..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى