أحداثأهم الأحداثدولي

الاتحاد الأوروبي يدرس قرار منع دخول الأمريكيين ودول أخرى إلى أراضيه

عواصم ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

يدرس الاتحاد الأوروبي منع دخول رعايا الولايات المتحدة ودول أخرى، في وقت يخيّم شبح موجة ثانية من وباء كورونا في بعض أنحاء العالم.

وفي حين حذرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار الفيروس يتسارع، تحدث خبير أميركي بارز عن بلوغ الاختبارات الخاصة بلقاح محتمل لكورونا مراحلها الأخيرة.
ومن المنتظر أن تصدر اليوم الأربعاء بعد اجتماع للمفوضية الأوروبية، قائمة بنحو 50 دولة سيسمح لرعاياها بدخول الاتحاد الأوروبي، في حين لن يسمح بدخول رعايا الدول التي لن تكون على القائمة.
وتم التداول بشأن القائمة، غير الإلزامية، في اجتماع لوزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 قبل أسبوعين، علما وأن كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي حرة في أن تسمح أو تمنع دخول رعايا دول أخرى.
وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن هناك حديثا عن أن دولا تسجل انتشارا محدودا لفيروس “كورونا” على غرار دول جنوب الصحراء وكوبا ستكون ضمن القائمة، في حين قد لا تضم دولا أخرى تشهد تفشيا واسع النطاق للوباء على غرار الولايات المتحدة ودول في أميركا اللاتينية مثل البرازيل.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز أفادت أمس، بأن الاتحاد الأوروبي يدرس فرضية منع الأميركيين من دخول أراضيه بسبب ما وصفه بفشل إدارة الرئيس دونالد ترامب في السيطرة على تفشي فيروس كورونا.
وأوضحت الصحيفة أنها اطلعت على مسودة القوائم التي يعدها الاتحاد بشأن المواطنين الذين يمكن لهم دخول دوله بدايةً من الأول من شهر جويلية المقبل، وقالت إن هذه القوائم لا تتضمن مواطني الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل، في حين تضمنت دولا مثل الصين وفنزويلا وأوغندا وكوبا وفيتنام.
ورأت “نيويورك تايمز”، أن عدم وجود الولايات المتحدة على تلك القائمة ضربة للهيبة الأميركية ورفض للطريقة التي تعامل بها ترامب مع الفيروس الذي أصاب مليونين و424 ألف أميركي وتسبب في وفاة أكثر من 123 ألفا آخرين.
وفي مارس، عندما كانت الحالات تتصاعد في أوروبا، منع ترامب معظم مواطني الاتحاد الأوروبي من دخول الولايات المتحدة في محاولة للحد من تفشي المرض.

(المصدر: الجزيرة نت)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى