أحداثأهم الأحداثدولي

ردا على انتقادات باريس.. تركيا تتهم فرنسا بتصعيد الحرب بين حفتر والسراج في ليبيا

الرأي الجديد (وكالات)

وجهت تركيا اتهاما غاضبا لفرنسا، بتصعيد الأزمة في ليبيا وانتهاك قرارات الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي من خلال تأييد قوات خليفة حفتر ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

ويمثل ذلك تصعيدا جديدا في الحرب الكلامية الدائرة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، واللذين يختلفان حول سلسلة من القضايا من بينها ليبيا، حيث ساعدت تركيا حكومة الوفاق الوطني في الآونة الأخيرة في صد هجوم بدأته قوات حفتر قبل 14 شهرا على طرابلس.
وكانت فرنسا قالت يوم الاثنين الماضي، إنها تريد إجراء محادثات مع شركائها في حلف شمال الأطلسي لبحث دور تركيا ”العدواني“ بشكل متزايد في ليبيا، واتهمت أنقرة بإحباط مساعي التوصل إلى هدنة بكسرها حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة.
وردت وزارة الخارجية التركية في بيان، ”الدعم الذي قدمته فرنسا للانقلابي القرصان حفتر… فاقم الأزمة في ليبيا“. وتابعت ”ما يجب أن يكون مدعاة للقلق في حقيقة الأمر‭‭ ‬‬هو علاقات فرنسا المبهمة… من غير المقبول أن يتصرف حليف في حلف شمال الأطلسي بهذا الشكل“.
وتتلقى ميليشيات خليفة حفتر دعما من الإمارات العربية المتحدة وروسيا ومصر.
وتنفي فرنسا دعم حفتر لكنها قدمت له مساعدات في السابق لقتال إسلاميين متشددين، كما أنها لم تنتقد فرنسا الدول التي تدعمه علنا بينما كررت انتقادها لموقف تركيا.

(المصدر: رويترز)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى