أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

وزارة الطاقة تعلن الاتفاق مع الجزائر على التخفيض في شراء الغاز

الرأي الجديد (متابعات)

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، التخفيض بنسبة 10 بالمائة، في شراء الغاز من الجزائر.

وأوضحت وزارة الطاقة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن المفاوضات التونسية الجزائرية الخاصة بتجديد عقد شراء الغاز الجزائري، أفضت إلى قبول الجانب الجزائري بتخفيض السعر التعاقدي القديم بــ 10 بالمائة، مما سيمكن الشركة التونسية للكهرباء والغاز من تخفيض كلفة فاتورة شراء الغاز الجزائري، وكذلك التمديد في فترة آجال الدفع من 15 يوم الى 30 يوم.
ولفتت الوزارة، إلى أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز، تقدمت في وقت سابق باقتراح للجهات الرسمية الحكومية وبالتنسيق مع رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية، قصد طلب إمكانية مراجعة الصيغة التعاقدية القديمة واعتماد صيغة جديدة تسمح بالتخفيض من التكلفة الجملية لشراء الغاز الجزائري.
ودخلت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، في مفاوضات مع الطرف الجزائري ممثلا في شركة “صوناتراك” الجزائرية، والتي انطلقت منذ شهر أفريل 2018، وتواصلت إلى حدود جوان الجاري، وتوجت باتفاق بين الطرفين التونسي والجزائري.
تم من خلال الاتفاق ضبط احتياجات تونس من الغاز الجزائري للفترة 2020-2030، وذلك بالمحافظة على الكميات التعاقدية الحالية والمقدرة بــ 2 مليار و500 مليون متر مكعب سنويا للفترة 2020-2025، والرفع من الكميات التعاقدية إلى 3 مليارات متر مكعب للفترة 2026-2029.
ويقضي الاتفاق المبرم بين الطرفين، وفق وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، بتعديل الكميات التعاقدية اليومية خلال الفترة الصيفية، لتصل إلى 11 مليون متر مكعب خلال شهري جويلية وأوت.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى