أحداثأهم الأحداثدولي

الخارجية التركية: نواصل العمل مع روسيا لضمان وقف إطلاق نار دائم في ليبيا

الرأي الجديد (وكالات)

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الإثنين، أن بلاده ستواصل المباحثات مع روسيا لضمان وقف إطلاق نار دائم في ليبيا.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أشار تشاووش أوغلو إلى مواصلة تركيا العمل مع روسيا من أجل وقف إطلاق نار بليبيا.
وأوضح أوغلو، أن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، اتفقا على مواصلة العمل المشترك من أجل هدنة دائمة في ليبيا.
ولفت وزير الخارجية التركي، إلى عقد اجتماعات على المستوى الفني بين البلدين في هذا الإطار، مؤكدا “رأينا في هذه الاجتماعات أنه ما من خلاف مع روسيا حول المبادئ الأساسية”.
وأضاف مولود تشاووش أوغلو، “قررنا مواصلة المفاوضات على المستوى الفني من أجل ترسيخ الهدنة، وكذلك من أجل تحديد تفاصيل الخطوات التي يجب اتخاذها بعد وقف إطلاق النار”.
وقال تشاووش أوغلو، “عندما يكون هدنة في ليبيا، بالطبع هذا لن يكون أحادي الجانب، فهناك أطراف متنازعة، وقبائل، ووجهات نظر مختلفة، ومواقف مختلفة”، موضحا بأنه قد لا يكون القرار الصادر عن تركيا وروسيا حول تطبيق الهدنة واقعيا، دون التباحث حول القضايا التاريخية والقضايا الأخرى أو دون موافقة الليبيين وخاصة الحكومة الشرعية عليه.
وأشار أوغلو، إلى توقيع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج، على تفاهم وقف إطلاق النار بين تركيا وروسيا؛ في حين رفض قائد القوات غير الشرعية شرقي ليبيا خليفة حفتر التوقيع عليه، مشددا على أن حفتر لم يدعم أيضا مخرجات مؤتمر برلين الذي دعمته تركيا، ثم نصّب نفسه حاكما لليبيا بعدما بدأ في تلقي الهزائم.

(المصدر: وكالة الأناضول)

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى