أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

قلق أممي إزاء اكتشاف مقابر جماعية بترهونة

الرأي الجديد (وكالات)

أبدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قلقها إزاء تقارير “مروّعة” عن اكتشاف ثماني مقابر جماعية على الأقلّ معظمها في مدينة ترهونة بغرب البلاد، مطالبةً بإجراء “تحقيق سريع” حول عمليات “القتل خارج القانون”.

وعبّرت البعثة، في بيان لها، عن “القلق الشديد” بشأن “التقارير المروّعة جدا عن اكتشاف ثماني مقابر جماعية على الأقل خلال الأيام الماضية، معظمها في ترهونة” بغرب ليبيا.
وأشارت بعثة الأمم المتّحدة، إلى أنه وفقاً للقانون الدولي، يتعيّن على السلطات “إجراء تحقيق سريع وشفاف وفعّال في التقارير حول ارتكاب حالات قتل خارج نطاق القانون”.
كما رحّبت البعثة، بقرار وزارة العدل في حكومة الوفاق الوطني تشكيل لجنة تحقيق، داعيةً اللجنة إلى مباشرة العمل على حماية مواقع المقابر الجماعية “من العبث، والتعرّف إلى الضحايا وأسباب الوفاة وإعادة الجثامين إلى ذوي” القتلى، مجدّدة “استعدادها لتقديم الدعم المطلوب إذا لزم الأمر”.
وشكّلت وزارة العدل في حكومة الوفاق، لجنةً وزاريّة بصلاحيات واسعة يشرف عليها النائب العام، تختص بعمليات فتح المقابر الجماعية والكشف عن رفات الموتى ومواقع إخفائهم، وحفظ الجثث المجهولة الهوية إلى حين التعرّف إليها.
من جهتها، أكدت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق، أنها تُواصل البحث عن المقابر الجماعية “كافة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى