أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

في محاولة لإنقاذ حفتر.. السيسي يعرض مبادرة تتضمن وقف إطلاق النار في ليبيا

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

أعلن رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، مبادرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، بدءا من الثامن من الشهر الجاري.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي إثر لقاء مع رئيس مجلس نواب طبرق شرق ليبيا، عقيلة صالح، والجنرال الانقلابي خليفة حفتر، أنه اتفق مع حفتر وصالح على طرح مبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا، مضيفا بأن المبادرة المطروحة تدعو إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا اعتبارا من يوم الإثنين المقبل.
بدوره قال عقيلة صالح، إن المبادرة تنص على تعيين رئيس ونائبين وفترة انتقالية في ليبيا تمتد لعام ونصف، مشيرا إلى أنها جاءت وفق توصيات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر برلين.
وأكد خليفة حفتر، التزامه بمخرجات مؤتمر برلين ومحادثات 5+5، داعيا لإجراء حوار فوري، يشارك فيه جميع الليبيين، ينتج عنه مجلس رئاسي جديد وحكومة وحدة وطنية جديدة.
وتتضمن المبادرة، أن تقوم الأمم المتحدة “بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها”.
وتشمل المبادرة كذلك، “قيام كل إقليم من الأقاليم الثلاث، بتشكيل مجمع انتخابي يتم اختيار أعضائه من مجلسي النواب والدولة الممثلين لكل إقليم، بجانب شيوخ القبائل والأعيان، ويتولى كل إقليم اختيار الممثل الخاص به سواء بالتوافق أو بالانتخاب وذلك في مدة لا تتجاوز 90 يوما”.
ويتواجد حفتر بالقاهرة منذ يوم الأربعاء الماضي، للقاء عدد من المسؤولين المصريين، “للتنسيق والتشاور حول تطورات الأوضاع الراهنة فى ليبيا”.
وتأتي زيارة حفتر وصالح للقاهرة، في ظل خلاف مستمر بينهما، منذ إعلان مجلس نواب طبرق، في 25 ماي الماضي، رفضه إعلان حفتر تنصيب نفسه حاكما على ليبيا، وإسقاط الاتفاق السياسي الموقع في العام 2015، أي “اتفاق الصخيرات”، الذي رعته المغرب والأمم المتحدة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى