أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

ليبيا: قوات “الوفاق” تتقدم في مدن جديدة.. ودعوات دولية لوقف التصعيد

الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

دمرت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية ست منظومات دفاع جوي روسية، وعززت مواقعها بالقرب من مدينة ترهونة؛ تمهيدا لانتزاعها من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في وقت انضمت فيه واشنطن وباريس لأطراف دولية تدعو لوقف التصعيد في ليبيا.

وأكدت قوات الوفاق أن طائراتها دمرت ثلاث منظومات دفاع جوي روسية في ترهونة (80 كيلومترا جنوب شرق طرابلس)، واثنتين في منطقة الوشكة بين مدينتي مصراتة وسرت، وأخرى بواسطة مدفع موجه في ضاحية سوق الأحد (جنوب العاصمة)، مما يرفع عدد المنظومات الروسية التي دُمرت خلال ثلاثة أيام إلى تسع.
كما عرضت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المنظومة التي صادرتها عقب السيطرة على قاعدة الوطية العسكرية، وجابت بها شوارع العاصمة طرابلس.
وقال المتحدث باسم الجيش الليبي محمد قنونو، إن منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير” تم شراؤها بالمال الإماراتي بهدف القضاء على الحكومة الشرعية، مضيفا بأن الموقف العسكري الليبي ممتاز، وسيتم تطهير جميع مدن البلاد، وأن الحكومة لن ترهب الشيكات الإماراتية أو المخابرات المصرية أو فاغـنر الروسية.
وشنت طائرات حكومة الوفاق عدة غارات على ترهونة، أسفرت أيضا عن تدمير عدة آليات، واستهدفت ضربات أخرى مواقع في الوشكة، وفي بلدة الأصابعة القريبة من ترهونة؛ مما أسفر عن قتلى في صفوف مسلحي حفتر.
وبالتزامن، عززت قوات الوفاق مواقعها على تخوم ترهونة، للضغط على المدينة تمهيدا للسيطرة عليها. ويأتي هذا التطور بعد إعلان متحدث باسم حفتر إعادة انتشار لقواته جنوبي طرابلس، وسط أنباء عن انهيار التحالف بين مسلحي ترهونة وقوات حفتر القادمة من الشرق الليبي.

سياسيا، قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب ونظره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ناقشا اليوم في اتصال هاتفي بواعث القلق بشأن التدخل الأجنبي المتزايد في ليبيا، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا خلال الاتصال على الحاجة العاجلة لخفض التصعيد.
وفي موسكو، أعرب مصدر في وزارة الخارجية الروسية عن دعم موسكو أي مبادرة تهدف إلى وقف سفك الدماء في ليبيا.
وفي أنقرة، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن أعمال الاستشارات والتدريبات المشتركة مع عناصر القوات المسلحة التركية هي التي غيّرت الموازين بنسبة كبيرة في ليبيا.
وكان الاتحاد الأوروبي دعا، بدوره، إلى وقف التصعيد العسكري والعودة للعملية السياسية، كما دعت البعثة الأممية في ليبيا إلى وقف إطلاق النار، وحذرت من أن التدخلات الأجنبية ستؤجج الصراع.
من جهته، قال رئيس حزب الجبهة الوطنية في ليبيا عبد الله الرفادي، إن الإمارات دعمت حفتر لأنها ترى أن ليبيا بحكم موقعها الجغرافي وتكوينها الثقافي ووضعها الاقتصادي تمثل خطرا قوميا وإستراتيجيا حقيقيا يهدد مستقبلها.
وأضاف الرفادي، بأن الإمارات وجدت ضالتها في حفتر ليقود مشروعا لتدمير ليبيا، وذكر أن حفتر لن يترك هذا المشروع وينسحب من محاور القتال بضواحي طرابلس الجنوبية إلا بقوة السلاح.

(المصدر: الجزيرة نت)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى