أحداثأهم الأحداثدولي

ببرود متعوّد عليه… الأمم المتحدة: ضم أجزاء من الضفة الغربية إلى إسرائيل انتهاك خطير للقانون الدولي

الرأي الجديد (وكالات)

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أن على إسرائيل التخلي عن تهديدها بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، واصفا مثل تلك الخطة، بأنها “انتهاك خطير للقانون الدولي”، من شأنه أن “يغلق الباب أمام استئناف المفاوضات”.

وأفاد نيكولاي ملادينوف، مجلس الأمن الدولي بأن”التهديد المستمر بضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية، سيشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، ويوجه ضربة مدمرة لحل الدولتين، ويغلق الباب أمام استئناف المفاوضات”.
وأضاف ملادينوف، “على إسرائيل التخلي عن تهديدها بالضم، وعلى القيادة الفلسطينية أن تعيد التواصل مع جميع أعضاء اللجنة الرباعية”، في إشارة إلى الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وحث المبعوث الأممي، المجلس المؤلف من 15 عضوا، على دعم مسعى من جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، للتصدي للخطوات الأحادية التي من شأنها، أن تعيق الجهود الدبلوماسية لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
ومن غير المرجح أن يصدر المجلس مثل هذا البيان، إذ لا بد من الموافقة عليه بالإجماع، والولايات المتحدة تقليديا تحمي حليفتها إسرائيل من أي تحرك داخل المجلس.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إن الحكومة ستبدأ مناقشات في اليوم الأول من يوليو / تموز بشأن خطته لبسط السيادة الإسرائيلية على الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.
ولا يوجد موعد معلن بعد، لضم تلك الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

المصدر: (وكالة رويترز)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى