أهم الأحداثبانورامامجتمع

إثر إعلان إنشاء صندوق للزكاة: وزارة الشؤون المحلية تصدر منشورا وزاريا

الرأي الجديد (متابعات)

أصدرت وزارة الشؤون المحلية، منشورا حول حول فتح الحاسبات الخاصة بميزانيات البلديات في إطار تفعيل أحكام الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية، على خلفية إعلان رئيس بلدية الكرم، فتحي العيوني، إنشاء صندوق للزكاة.

وأوضحت الوزارة، اليوم الاثنين، أنه يجب أن يتم فتح حساب خاص بطلب من رئيس الجماعة المحلية، بناء على مداولات مجلسها ويبلغ لاحقا هذا القرار إلى الوالي وأمين المال الجهوي ومحاسب الجماعة المحلية وتنص مداولة المجلس البلدي المتعلقة بإحداث الحساب على تسميته، والهدف من إحداثه، ومجالات تدخله، وكذلك مصادر تمويله.
وينص المنشور أيضا على أن تدفع الهبات من قبل المتبرعين، إما مباشرة لدى شبابيك القباضة المالية المعنية، أو عن طريق إيداع المبالغ بالحساب الجاري المفتوح باسم المحاسب لدى البريد التونسي.
ويتعين في هذا السياق، التنسيق المسبق مع مصالح البريد لتنظيم العملية والقيام بما يلزم، وبما يمكن من تعريف المحاسب بالمبالغ المودعة بعنوان التبرعات، حتى يتمكن من إدراجها بحساباته لفائدة الجماعة المحلية المعنية.
وبحسب المنشور، يتعهد المحاسب بالمبالغ المقبوضة بعنوان التبرعات بحسابية الجماعة المحلية، ضمن العمليات الخارجية عن الميزانية، ويسلم في نهاية فترة جمع التبرعات إلى رئيس الجماعة المحلية، شهادة في المبلغ الجملي الذي تم تجميعه.
ويتولى رئيس الجماعة المحلية إعداد برنامج استعمال في حدود المبلغ الجملي للتبرعات، فيما يتعين أن يكون هذا البرنامج متناسقا مع مجال تدخل الحساب والهدف من إحداثه.
ودعت وزارة الشؤون المحلية، إلى العمل على حسن تطبيق هذه المقتضيات، وذلك حفاظا على سلامة الإجراءات وضمانا للتوظيف الأمثل للموارد المالية المتأتية من التبرعات، بكل شفافية ونزاهة وحياد، وفق المنشور.
وكان لإعلان فتحي العيوني، بعث صندوق للزكاة بالمنطقة البلدية “الكرم”، ضجة في الأوساط الإعلامية والسياسية، باعتباره القرار الأول من نوعه منذ عقود.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى