أحداثأهم الأحداثدولي

تركيا تتهم الإمارات بإحلال الفوضى في الشرق الأوسط… وزعزعة استقرار المنطقة

الرأي الجديد (وكالات)

اتهمت تركيا الإمارات العربية المتحدة، بإحلال الفوضى في الشرق الأوسط بتدخلاتها في ليبيا واليمن، في رد آخر على بيان لحلفاء اللواء المتقاعد خليفة حفتر -بينهم الإمارات- يندد بما وصفوه بالتدخل التركي في ليبيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في تصريحات إعلامية محلية إن الإمارات ومصر ودولا أخرى، لم يسمها، “تحاول زعزعة استقرار المنطقة كلها”، غير أنه انتقد أبو ظبي على وجه الخصوص.
وأضاف جاويش أوغلو، “الواقع هو أنها (الإمارات) القوة التي زعزعت استقرار ليبيا ودمرت اليمن”.
وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من بيان صدر عن وزراء كل من مصر والإمارات العربية المتحدة واليونان وقبرص وفرنسا يدعو الأطراف الليبية إلى التزام الهدنة خلال شهر رمضان، ويندد ” بالتدخل العسكري التركي” في ليبيا.
وطالب البيان أنقرة بالاحترام الكامل لحظر السلاح الأممي، ووقف تدفق المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، واعتبر أن التدخل التركي يهدد استقرار دول جوار ليبيا الأفريقية والأوروبية.
وردت وزارة الخارجية التركية في حينها بوصف البيان بالمثال “الصارخ على سياسة الكيل بمكيالين لمجموعة دول تملكها هذيان معارضة تركيا”.
كما دعا بيان الخارجية التركية تلك الدول إلى التصرف وفقا للقوانين والتعاملات الدولية كون السلام يتحقق بالحوار والتعاون وليس من خلال تحالفات الشر.
وتقول الأمم المتحدة إن الإمارات زودت اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يحاول السيطرة على العاصمة طرابلس بطائرات ومركبات عسكرية.
وكانت الإمارات أيضا طرفا رئيسيا في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن قبل نحو خمس سنوات ضد حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، ورغم أنها أعلنت أنها قلصت قواتها فإنها ما زالت تدعم أطرافا ضد الحكومة اليمنية الشرعية التي جاءت لدعمها، وفق ما يعلن التحالف.
ومنذ 4 أفريل 2019 تشن قوات حفتر المدعومة من دول إقليمية وأوروبية هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

المصدر : (وكالات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى