أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

مجموعة الأزمات الدولية: اللاعبون الإقليميون مطالبون بالضغط على حفتر لإنهاء النزاع في ليبيا

الرأي الجديد (مواقع إلكتورنية)

دعت “مجموعة الأزمات الدولية”، الدول الداعمة للواء المتقاعد خليفة حفتر إلى الضغط عليه حتى ينخرط في المسار الأممي لحل النزاع في ليبيا.

وقالت المنظمة الدولية (غير حكومية مقرها بروكسل) في تقرير، إن إعلان حفتر نفسه حاكما لليبيا في 27 أفريل الماضي، “عزز فكرة أنه لن يكون شريكا في أي محادثات”.
وأضاف التقرير أن “الحملة الأخيرة لحفتر أضافت سببا آخرا لمواصلة محاربته (من طرف الحكومة الشرعية)”، متابعا بأن “الحملة تشكل خطرا لاستمرار هذه الحرب المأساوية”.
وأكد تقرير المجموعة، أنه “يجب على حلفاء حفتر مراجعة خطواته بسرعة وقوة، والضغط عليه للانخراط في مسار الأمم المتحدة”، مستدركا “لوقف القتال في ليبيا يجب على داعمي حفتر الإقليميين إجباره على التفكير مجددا”.
وفي 27 أفريل الماضي، أعلن حفتر إسقاط “اتفاق الصخيرات” السياسي، وتنصيب نفسه حاكما للبلاد، دون استناد إلى أي شرعية معترف بها داخليا أو دوليا.
ورغم موافقته على هدنة إنسانية لمواجهة جائحة “كورونا”، إلا أن حفتر واصل هجومه، ما اضطر الحكومة الليبية إلى إطلاق عملية عسكرية باسم “عاصفة السلام”.
وتعرضت مليشيات حفتر، خلال الأيام الأخيرة، إلى هزائم عسكرية كبيرة على أيدي قوات الحكومة، ضمن هذه العملية، وأبرزها خسارة مدن الساحل الغربي لليبيا حتى الحدود التونسية.

المصدر: (موقع عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى