أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

بسبب تقلّص الانتاج: تراجع موارد الغاز الطبيعي في تونس خلال شهر فيفري

تونس ــ الرأي الجديد 

أكدت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، تراجع موارد الغاز الطبيعي في تونس خلال شهر فيفري الماضي، بنسبة 12 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، الى 340 الف طن مكافئ نفط.

وأوضحت الوزارة في تقريرها حول الوضعية الطاقية لشهر فيفري 2020، أن هذا التراجع يود إلى تقلص الإنتاج بنسبة 3 بالمائة، والإيرادات الضريبية لأنبوب الغاز الجزائري بنسبة 30 بالمائة.
وبينت الوزارة، أن تقلص الإنتاج الوطني من الغاز الطبيعي يعود إلى تراجع إنتاج حقل “صدربعل” بنسبة 8 بالمائة بفعل الاضطرابات المتكررة منذ شهر مارس 2018 نتيجة مشاكل فنية، وتراجع الغاز التجاري بالجنوب بنسبة 8 بالمائة.
كما تقلص الطلب على الغاز الطبيعي، بين موفى فيفري 2020 وموفى فيفري 2019، بنسبة 1 بالمائة ليصل إلى 827 طن مكافئ نفط، في حين زاد الطلب على إنتاج الكهرباء بنسبة 6 بالمائة، وتراجع الاستهلاك النهائي بنسبة 13 بالمائة.
ويتصدر قطاع إنتاج الكهرباء، قائمة كبار مستهلكي الغاز الطبيعي، بنسبة 69 بالمائة من الطلب الاجمالي المحلي، وفق تقرير الوزارة.
ولفتت وزارة الطاقة، إلى أن التزويد اتسم بتراجع طفيف لمساهمة الغاز الطبيعي الوطني من 31 بالمائة إلى 30 بالمائة، فيما تقلصت الكمية المخصصة للشركة التونسية للكهرباء والغاز من 14 إلى 10 بالمائة، وشراءات الغاز الطبيعي الجزائري من 54 إلى 60 بالمائة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى