أحداثأهم الأحداثدولي

تفاصيل مشروع القرار الذي تقدمت به تونس في مجلس الأمن الدولي حول “كورونا”

تونس ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

تقدمت تونس بمشروع قرار يشدد على أهمية اتخاذ إجراء دولي عاجل للحد من تأثير وباء فيروس كورونا، ويدعو إلى وقف إطلاق نار عالمي على الفور لأغراض إنسانية للسماح بالاستجابة الكافية للتهديد غير المسبوق الذي يشكله الوباء.

ويطالب مشروع القرار، الذي وزعته البعثة التونسية على أعضاء مجلس الأمن الدولي، بتأكيد جميع الجهود المبذولة لمكافحة الوباء وإنقاذ الأرواح.
كما تدعو تونس العضو غير الدائم في مجلس الأمن، في المسودة، إلى التزام المجلس باتخاذ تدابير خاصة لتوفير الحماية لأكثر الفئات ضعفاً في مناطق النزاع، لا سيما اللاجئون والسكان المشردون والنساء والأطفال والأشخاص ذوو الإعاقة.
ويحث مشروع القرار الدول الأعضاء، وكذلك الشركاء الثنائيين والمنظمات المتعددة الأطراف، على التحرك وتقديم الخبرة التقنية والقدرات الطبية الإضافية على الفور.
وبحسب دبلوماسيين، فإن إقرار المشروع غير مؤكد إذ تواصل الولايات المتحدة الضغط من أجل تحديد الصين مصدرا للفيروس، مما يعني على الأرجح أن القرار سيواجه بفيتو بكين.
أما روسيا التي تتمتع أيضا بحق الفيتو، فربما تريد أيضا أن يتضمن القرار إلغاء العقوبات، لمكافحة الوباء بشكل أفضل.
ومن دون الدعم الأميركي والأوروبي فإن القرار في هذه الحالة، يواجه احتمالات فشله في الحصول على تسعة أصوات ضرورية على الأقل من بين 15 صوتا لتمريره.
وكان الرئيس التونسي، قيس سعيّد أجرى لقاءات عدة مع زعماء ورؤساء دول عربية وغربية من أجل حشد الدعم والتأييد للقرار المذكور.

المصدر : (الجزيرة نت، وكالات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى