أهم الأحداثنقابياتوطنية

معركة “التداول” على قيادة المنظمة: اتحاد الشغل في مواجهة تعديل النظام الداخلي

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

اجتمعت الهيئة الادارية للاتحاد العام التونسي للشغل، أمس، للنظر في الفصل 20 من القانون الأساسي والذي يحدد المدة النيابية لاعضاء المكتب التنفيدي بمدتين متتالتين، بعد أن أثار جدلا في الأوساط النقابية.

ويحذر نقابيون من هذا التعديل، لأن ما لا يقل عن 9 أعضاء من المكتب التنفيذي الحالي، سيغادرون قيادة المنظمة في المؤتمر القادم، بموجبه.
ومن بين القيادات التي قد تغادر مكانها، الأمين العام نور الدين الطبوبي، وأسماء أخرى على غرار بوعلي المباركي، وسامي الطاهري وسمير الشفي، وحفيظ حفيظ.
ومن بين المبررات التي يطرحها الداعون إلى تعديل الفصل، كون مغادرة هذا العدد من القيادات التي توصف بــ “التاريخية” للمنظمة الشغيلة في الوقت الراهن، سيكون له تأثير كبير على أدائها، خاصة وأنها تستعد مجددا لخوض المفاوضات الاجتماعية مع القطاع الخاص.
في المقابل، يعتبر شق آخر من النقابيين، أن تعديل الفصل 20 سيمس من مصداقية الاتحاد لدى الرأي العام، خاصة أن هذا الفصل تمت مناقشته في المؤتمر الأخير ..
وكان الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي، أكد في تصريح إذاعي، أن موقفه واضح من هذه المسألة وهو عدم المساس بالقانون الأساسي “إلا وفق الأطر التي يحددها، وهي المؤتمر العادي”، وفق قوله.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى