أهم الأحداثبانوراماحقوقياتمجتمعوطنية

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يستنكر “انفراد” والي القيروان بالقرار في الجهة

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

عبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، عن استنكاره من ممارسات والي القيروان، التي تثبت “تفرده بأخذ القرارات التي تهم الجهة ومعارضته لمشاركة منظمات المجتمع المدني الفاعلة، وبعده كل البعد عن ما يدعيه من تطبيق لمبادئ الحوكمة التشاركية”.

وقال المنتدى، في بلاغ له اليوم الأربعاء، أنه فوجأ مع المواطنين بمنع حضوره جلسة حوار مع الوالي ومعتمد الشبيكة وممثلين عن إحدى الشركات بالجهة، وذلك على خلفية لامتلاك المنتدى وثائق هامة تتعلق بالمشاكل البيئية والصحية والتنموية المتعلقة بالمؤسسة المذكورة.
وأكد منتدى الحقوق، أن هذا التصرف من قبل مسؤول جهوي يعبّر عن “سلوك ما قبل الثورة حول دور المجتمع المدني ومشاركته في الحوارات الاجتماعية”.
ودعا منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مكونات المجتمع المدني بجهة القيروان إلى التكاتف والتضامن لمواجهة مثل هذا التصرف.

وفي ما يلي نص البيان: 

بطلب من تنسيقية شباب الرويسات التي قادت عدة تحركات في الآونة الأخيرة على خلفية مشاكل بيئية وصحية وتنموية متعلقة بمؤسسة اقتصادية بالجهة(SOTACIB)، تنقل المنتدى للولاية لحضور جلسة مع الوالي ومعتمد الشبيكة وممثلين عن الشركة وعن الأهالي وقد فوجئنا برفض قطعي لحضور المنتدى في الجلسة فما كان من الأهالي إلا الإصرار على حضورنا نظرا لمتابعتنا للملف منذ 2013 ولامتلاكنا لوثائق هامة وحجج دامغة. ومع تمسك الوالي بالرفض رفض الأهالي بدورهم الحضور وغادروا مقر الولاية .

وعليه فان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

يستنكر ممارسات والي القيروان التي ما انفك يثبت تفرده بأخذ القرارات التي تهم الجهة ومعارضته لمشاركة منظمات المجتمع المدني الفاعلة وبعده كل البعد عن ما يدعيه من تطبيق لمبادئ الحوكمة التشاركية.
يؤكد إن مثل هذا التصرف من قبل مسؤول جهوي يشي بسلوك ما قبل الثورة حول دور المجتمع المدني ومشاركته في الحوارات الاجتماعية.
يلتزم بمساندته التامة للحركات الاجتماعية السلمية في الجهة ووقوفه مع الأهالي في مطالبهم في بيئة سليمة وحياة كريمة.
يدعو مكونات المجتمع المدني بجهة القيروان إلى التكاتف والتضامن لمواجهة مثل هذا التصرف.

عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى