أحداثأهم الأحداثدولي

بريطانيا تكشف عن شروط جديدة في نظام الهجرة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن ــ الرأي الجديد 

كشفت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء عن ملامح نظام الهجرة الجديد الذي يفترض أن يدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل، ويفرض إجراءات صارمة لأول مرة منذ عقود مع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

ووصفت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتل، استحداث هذا النظام بأنه “لحظة تاريخية”، وقالت “سنستقطب الألمع والأفضل من أنحاء العالم، لنعزز الاقتصاد ومجتمعاتنا ونطلق العنان للقدرات الكاملة لهذا البلد”.
ومن المقرر أن يبدأ تطبيق هذا النظام بعد انتهاء نظام التنقل الحر بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في 31 ديسمبر المقبل، تاريخ نهاية الفترة الانتقالية للبريكست (الخروج من الاتحاد الأوروبي).

نظام النقاط

ويقتبس النظام البريطاني الجديد، من نظام الهجرة الأسترالي الذي يعتمد على نقاط تمنح لمقدم الطلب في نواح عدة، منها مستوى معرفته باللغة الإنجليزية، وشهادته العلمية.
ووفقا لما أعلنته الحكومة، يتعين على الأجانب الراغبين في العمل ببريطانيا بلوغ سبعين نقطة.
وقالت الداخلية البريطانية، أن الأجانب من الاتحاد الأوروبي أو من غيره من الدول سيتساوون في المعاملة عند القدوم إلى بريطانيا.
وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتل، في سلسلة من المقابلات التلفزيونية والإذاعية بشأن النظام الجديد، إن الحكومة تريد “تشجيع أصحاب المواهب المناسبة”، و”خفض مستويات القادمين إلى بريطانيا من أصحاب المهارات المتدنية”.
وأوضحت الحكومة أنها لن تمنح تأشيرات دخول “للعاملين محدودي الكفاءة”، ودعت أصحاب العمل إلى الكف عن الاعتماد على “العمالة الرخيصة” القادمة من أوروبا.
وقالت وزيرة الداخلية، إن الشركات مدعوة لتوظيف عناصر من أصل ثمانية ملايين عامل محتمل “غير ناشطين اقتصاديا” موجودين داخل بريطانيا.

شرط اللغة

ووفقا للنظام الجديد، يشترط على المتقدم أن يكون قادرا على التحدث بالإنجليزية، وأن يحصل على عرض عمل بوظيفة مهارية، وأن يكون له “ضامن معتمد” من أجل الحصول على خمسين نقطة.
وتمنح الحكومة نقاطا إضافية مقابل المؤهلات والراتب المعروض والعمل في قطاعات تعاني من نقص العمالة.
ولقيت التفاصيل التي أعلنتها الحكومة تفاعلا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي، كما قوبلت بانتقادات من ساسة بريطانيين معارضين.

المصدر : (الجزيرة نت)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى