أهم الأحداثبرلمانوطنية

مكتب البرلمان يضع روزنانة الجلسة العامة ويحيل مشاريع قوانين على اللجان

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

قرر مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه اليوم الخميس، عقد جلسة عامة يوم الأربعاء 26 فيفري الجاري، للنظر في عدد من مشاريع القوانين، فيما أحال مقترح قانون يتعلق بإتمام القانون المتعلق بجوزات السفر ووثائق السفر إلى لجنة الحقوق والحريات، مع طلب استعجال النظر فيه.
واطّلع المكتب، وفق بلاغ للبرلمان، على مراسلة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة المتعلقة بتنازع اختصاص حول مشروع القانون المتعلق بإصدار المجلة الرقمية، وأقرّ إبقاءه محالا على لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة.
كما اطلع المكتب، على مذكرة تنازع اختصاص حول ملف الأموال المصادرة المقدمة من رئيس لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، داعيا مختلف اللجان إلى الحرص على احترام الاختصاصات الموزعة وفق النظام الداخلي.
وعاين المكتب طلب انضمام النائب خير الدين الزاهي إلى “كتلة الإصلاح”.
كما تداول المكتب في الأنشطة الخارجية للمجلس، وقرر مشاركة النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب، سميرة الشواشي، في الاجتماع البرلماني للاتحاد البرلماني الدولي المزمع عقده يوم 11 مارس المقبل، بنيويورك على هامش الدورة 64 للجنة المكلفة بوضعية المرأة بمنظمة الأمم المتحدة.
وقرّر البرلمان المشاركة في اجتماعي كل من لجنة الشؤون السياسية، ولجنة التعاون والتنمية التابعتين للمجلس البرلماني للفرنكوفونية، اللذين سينعقدا ببوخارست يومي 5 و6 مارس المقبل.. بالإضافة إلى المشاركة في فعاليات الدورة العادية 16 للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي ستلتئم بتركيا يومي 7 و8 مارس المقبل..

وستنظر الجلسة العامة في القوانين التالية:
– مشروع قانون عدد 68/2019 يتعلق بالموافقة على اتفاق التعاون المالي بعنوان سنة 2017 بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة جمهورية المانيا الاتحادية ،
– مشروع قانون عدد 62/2019 يتعلق بالترخيص للدولة في الإكتتاب في رأس مال شركة التصرف في المركب التكنولوجي بمنوبة.
– مشروع قانون أساسي عدد 79/2018 يتعلق بالموافقة على اتفاقية إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة،
– مشروع قانون أساسي عدد 69/2019 يتعلق بالموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرّة القارّية الإفريقية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى