أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

شوقي الطبيب: 3 مليار دولار حجم الخسائر بسبب الفساد

تونس ــ الرأي الجديد 

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شوقي الطبيب، أن حجم الخسائر المسجلة بسبب الفساد، بلغت تقريبا 3 مليارات دولار سنوياً، موزعة على تهرب ضريبي، وسوء حوكمة، وكلفة المؤسسات الحكومية الخاسرة، وعدم استخلاص ديون الدولة من الفاعلين الاقتصاديين.
واعتبر شوقي الطبيب، في تصريح لموقع “العربي الجديد”، اليوم الاثنين، أن هذه الخسائر تمثل كلفة كبيرة جداً وتؤثر على التوازنات المالية للبلاد.
ولفت الطبيب، إلى وجود 4 قطاعات تشكو من منسوب مرتفع للفساد، وهي الأمن والديوانة، والصحة والبلديات، وهذه القطاعات أخضعت للأولوية في ما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحوكمة ومكافحة الفساد.
وبين رئيس هيئة مكافخة الفساد، أن قطاع الصفقات والشراءات العمومية هو أكثر القطاعات فساداً في تونس، مشيرا إلى أن المنظومات الإلكترونية لتنظيم عمليات الشراء الحكومية التي تم اعتمادها، قد تساهم بقدر كبير في الحد من فساد هذا القطاع، وفق قوله.
من جهة أخرى، أكد شوقي الطبيب، أنه لا أحد يملك القيمة الحقيقية للأموال المنهوبة والمهربة، و”هذا الملف يسوده التضارب وسوء الإدارة، وقد تم تعويمه لأغراض مصلحية وسياسية، وقد ينتهي الأمر بعدم قدرة البلاد على استعادة هذه الأموال نهائياً”، وفق قوله.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى