أحداثأهم الأحداثدولي

مجلس الشيوخ الأميركي يبرئ ترامب ويطوي صفحة محاكمته

واشنطن ــ الرأي الجديد 

برأ مجلس الشيوخ الأميركي، الرئيس دونالد ترامب، من تُهمتَي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة، في ختام محاكمة تاريخية سعى من خلالها الديموقراطيون لعزله، في حين تكاتف الجمهوريون لتبرئته.
ويعتبر ترامب ثالث رئيس أميركي يحاكم في مجلس الشيوخ في قضية عزل، لكن أي رئيس لم يعزل في إجراء كهذا في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.
وفي مجلس الشيوخ المؤلف من مئة عضو، صوّت 52 عضوا جمهوريا من أصل 53 على تبرئة الرئيس الأميركي من تهمة استغلال السلطة، بينما صوّت 53 عضوا جمهوريا على تبرئته من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، وهما التهمتان اللتان وجههما إليه مجلس النواب في 18 ديسمبر.
ويفرض دستور الولايات المتحدة غالبية الثلثين لإدانة الرئيس في مجلس الشيوخ في إطار محاكمة لعزله من منصبه.
وقال رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس، التي ترأس المحاكمة أن “ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين لم يعتبروا ترامب مذنبا، لقد قرر المجلس أن المدعى عليه دونالد جون ترامب، رئيس الولايات المتحدة، غير مذنب في التهمتين الموجهتين إليه”.
وخالف جمهوري وحيد هو السناتور ميت رومني إجماع حزبه، بتصويته إلى جانب الديمقراطيين لمصلحة إدانة ترامب بتهمة استغلال السلطة.
وقال مرشح الرئاسة لعام 2012 في كلمة أمام مجلس الشيوخ، أن “الرئيس مذنب بإساءة استخدام مروعة للثقة العامة”، علما أنه برأه من تهمة عرقلة عمل الكونغرس.

 ترامب إلى الأبد

وقد سارع ترامب بعيد التصويت على تبرئته في مجلس الشيوخ، إلى نشر مقطع فيديو على “تويتر”، تظهر فيه عبارة “ترامب إلى الأبد”.
ويظهر ترامب في مقطع الفيديو واقفا بينما تتواتر أمامه لافتات تتعلق بإعادة انتخابه، وينتهي المقطع برسالة “ترامب للأبد”.
وقال ترامب في تغريدة، أنه سيدلي بتصريح علني اليوم الخميس من البيت الأبيض للحديث عن “انتصار بلادنا على خديعة العزل”.
من جانبها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، أن ترامب حصل على “تبرئة كاملة” في قضية العزل.
وأضافت غريشام، أن “الرئيس مسرور بطي هذا الفصل الأخير من السلوك المشين للديمقراطيين”، متهمة المعارضة الديمقراطية بالسعي للتأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومتسائلة “ألن يكون هناك انتقام؟”.

المصدر: (الجزيرة نت)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى